الشريط الإخباري

التداعيات الاقتصادية لكارثة الطائرة الإثيوبية المنكوبة تتعمق

دمشق-سانا

لا تزال أصداء كارثة الطائرة الاثيوبية المنكوبة التي أودت بحياة 157 شخصا من جنسيات مختلفة تتردد في أنحاء متعددة من العالم إثر سقوط طائرة (بوينغ 737 ماكس) أمريكية الصنع مع إقفال الأجواء بوجه هذا النوع من الطائرات في العديد من دول العالم وظهور مطالبات بتعويضات مالية عن وقف رحلات تلك الطائرات.

ولم تقتصر خسائر الكارثة على عدد الضحايا بل تسببت أيضا بخسائر اقتصادية كبيرة حلت بعملاق صناعة الطيران الامريكية “بوينغ” إضافة إلى شركات الطيران الوطنية التى تمتلك هذا النوع من طراز الطائرات.

حادثة تحطم الطائرة التابعة للخطوط الجوية الإثيوبية بعد 6 دقائق من إقلاعها من مطار العاصمة الإثيوبية أديس ابابا متوجهة إلى العاصمة الكينية نيروبي جاءت بعد أشهر قليلة من تحطم طائرة من الطراز ذاته في تشرين الأول الماضي بعد 13 دقيقة من إقلاعها من العاصمة الإندونيسية جاكرتا في رحلة داخلية ومقتل جميع من كانوا على متنها وعددهم 189 شخصا.

عدد كبير من الدول حول العالم قررت في أعقاب حادث الطائرة الإثيوبية تعليق استخدام طائرات (بوينغ 737 ماكس) الأمر الذي خلف خسائر اقتصادية حادة على الشركة الأمريكية حيث تراجعت القيمة السوقية لها بمقدار6ر26 مليار دولار منذ بداية الأسبوع الحالي أي من 7ر238 مليار دولار إلى 2ر212 مليار دولار بينما أشارت بيانات متداولة في بورصة نيويورك للأوراق المالية إلى أن قيمة أسهم “بوينغ” تراجعت بنسبة 15ر6 بالمئة لتصل إلى 41ر375 دولارا للسهم الواحد.

منعكس اقتصادي جديد دخل على خط الخسائر الاقتصادية للشركة الأمريكية مع مطالبة شركة الطيران النرويجية لشركة “بوينغ” بدفع تعويضات مالية لها بعد وقف تشغيل طائراتها من طراز “737 ماكس” إذ أكد الرئيس التنفيذي للشركة النرويجية بيورن كجوس أن الشركة لن تتحمل تكاليف إيقاف تشغيل طائراتها من هذا الطراز وقال: “سنرسل الفاتورة لبوينغ” بينما قدر محللون أن تصل حجم التعويضات التي ستطلبها بعض الدول من الشركة إلى 24 مليار دولار.

ورغم محاولات شركة (بوينغ) تلميع صورة طراز طائراتها (ماكس 8) التي يصل سعرها إلى6ر121 مليون دولار وتوضيح ميزاتها عبر أدوات الشركة الاعلامية إلا أن ذلك لم يوقف تدحرج الأزمة التي تعصف بمنتجها والتي نشأت جراء كارثة الطائرة الإثيوبية.

وما زاد عمق الازمة الاقتصادية الامر الذى كشفته صحيفة واشنطن بوست الامريكية عن تقديم اثنين على الاقل من قائدى طائرات (بوينغ 737 ماكس) في الولايات المتحدة شكاوى إلى السلطات بخصوص نظام عمل الطيار الآلي أثناء الاقلاع حيث أعربا عن مخاوفهما في تشرين الثاني الماضي من أن مقدمة الطائرة تنحدر بشكل مفاجئ بعد تشغيل نظام الطيار الالى ما يعنى وجود عيوب فى نظام امان وتشغيل الطائرة.

ويرى محللون اقتصاديون أن الخسائر على صعيد شركة الطيران الامريكية “بوينغ” جراء كارثة تحطم الطائرة الاثيوبية مؤخرا تتعدى الخسائر التي لحقت بصناعة الطيران الامريكية عقب أحداث الحادي عشر من أيلول عام 2001 بينما الرابح الأكبر من ذلك هو المنافس الأوروبي شركة (ايرباص) التي كانت تظهر تقدما على منافستها الامريكية خلال السنوات الفائتة.

دليانا أسعد

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب:

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم 0940777186 بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

معطيات الصندوقين الأسودين للطائرة الإثيوبية المنكوبة تظهر تشابها واضحا مع تحطم الطائرة الأندونيسية

أديس أبابا-سانا أعلنت وزيرة النقل الإثيوبية داغماويت موجيس اليوم أن معطيات الصندوقين الاسودين لطائرة “بوينغ …