الشريط الأخباري

صالح: العراق لن يكون ساحة لأي عمل عدائي ضد دول الجوار

بغداد-سانا

أكد الرئيس العراقي برهم صالح أن العراق لن يكون ساحة للمواجهات السياسية الإقليمية بعد الآن أو لاي عمل عدائي ضد أي دولة من الدول المجاورة.

وقال صالح في لقاء مع ممثلي وسائل الإعلام الإيرانية في بغداد اليوم: “لا ينبغي للعراق أن يكون مكانا لأي عمل عدائي ضد أي من الدول المجاورة له .. لا يمنحنا دستورنا مثل هذه التصاريح .. ولن تسمح لنا مصالحنا .. وفي المقابل يمكن لعلاقاتنا مع الدول المجاورة أن تساعد في الحد من التوترات بالمنطقة”.

وشدد صالح على وقوف بلاده إلى جانب إيران كما وقفت هي إلى جانب العراق في أيامه الصعبة خاصة في مواجهة التنظيم الإرهابي “داعش” مشيرا إلى أن العراق ليس جزءا من نظام المقاطعة الأحادي للولايات المتحدة ضد إيران ولن يكون بالتأكيد جزءا منها وسيبذل كل جهوده للحد من مستوى التوتر في هذا الصدد والحد من المضايقات ضد الشعب الإيراني الصديق.

وأوضح صالح أن العراق يريد أن يكون ممرا اقتصاديا وتجاريا مشتركا وليس مفترق طرق لمواجهة دول المنطقة لافتا إلى أن العلاقات الاستثنائية بين العراق وإيران وطبيعة علاقات العراق مع دول المنطقة والدول العربية يمكن أن تكون عاملا في تسهيل حل قضايا المنطقة.

وأكد صالح أهمية زيارة الرئيس الإيراني حسن روحاني الى بغداد وقال: “نأمل أن تكون هذه الزيارة محطة مهمة لتعميق العلاقات بين البلدين والشعبين بما في ذلك الأمور الاقتصادية والقضايا الأمنية والسياسية”.

انظر ايضاً

صالح لبومبيو: ضرورة احترام السيادة العراقية وقرارنا الوطني

بغداد-سانا أكد الرئيس العراقي برهم صالح خلال اتصال هاتفي مع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو …