36 دولة في مجلس حقوق الإنسان تطالب النظام السعودي بتحقيق سريع ومعمق حول مقتل خاشقجي

جنيف-سانا

طالبت 36 دولة في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة اليوم بجنيف النظام السعودي بتحقيق سريع ومعمق في جريمة قتل الصحفي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده باسطنبول لمحاكمة المسؤولين عنها.

ونقلت وكالة فرانس برس عن سفير آيسلندا هارالد أسبلند قوله اليوم في بيان مشترك خلال مداخلة أمام مجلس حقوق الإنسان: “ندين بشدة جريمة قتل خاشقجي التي أكدت السعودية أنها تمت في قنصليتها باسطنبول” مطالبا باسم الدول الـ36 وبينهم بلدان أوروبية وأستراليا وكندا ونيوزيلندا بأن تكون التحقيقات “سريعة وفعالة ومعمقة ومستقلة وحيادية وشفافة”.

ودعا السفير الآيسلندي النظام السعودي إلى “كشف كل المعلومات المتوافرة والتعاون كليا في جميع التحقيقات حول الجريمة بما في ذلك تحقيق المقررة الخاصة للأمم المتحدة حول الإعدامات التعسفية”.

بدورها علقت منظمة هيومن رايتس ووتش على البيان المشترك بالقول: “إنها المرة الأولى التي تقرر فيها مجموعة دول إصدار إعلان مشترك حول حقوق الإنسان في السعودية أمام مجلس حقوق الإنسان”.

ولدى عرضها تقريرها السنوي أمس تحدثت المفوضة العليا في الأمم المتحدة لحقوق الإنسان ميشال باشليه عن اعتقالات تعسفية بحق نساء يدافعن عن حقوق الإنسان في السعودية.

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب:

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم 0940777186 بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

مجلس حقوق الإنسان يدين السياسات الاستيطانية للاحتلال الإسرائيلي في الجولان المحتل ويطالب بوقفها

جنيف-سانا اعتمد مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة قراراً جدد فيه إدانته السياسات