لقاء الأربعاء الاستثماري..المهندس خميس يؤكد ضرورة تطوير آلية العمل الاستثماري

دمشق-سانا

ناقش المشاركون في لقاء “الأربعاء الاستثماري” برئاسة المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء عددا من المشاريع الاستثمارية المتعثرة وسبل إزالة العقبات أمام إعادة انطلاقها.

وطالب أصحاب مشاريع تربية الأبقار والمواشي والدواجن بمنطقة اللجاة بمحافظة السويداء والبالغ عددها 17 مشروعاً بتأمين التمويل والخدمات اللازمة لإحياء هذه المشاريع وإعادتها للعمل حيث طلب رئيس مجلس الوزراء تشكيل فريق عمل يضم وزارات الإدارة المحلية والبيئة والزراعة والاصلاح الزراعي والموارد المائية والكهرباء وهيئة الاستثمار السورية وفرع المصرف الزراعي في السويداء لتوصيف المنطقة وتقديم مذكرة خلال أسبوع تتضمن جميع مستلزمات تزويدها بالمياه والكهرباء والبنى التحتية ومنح قروض من المصرف الزراعي.

وناقش الاجتماع مسألة نقص التمويل لاستكمال إنجاز مشروع انتاج فحم الكوك البترولي في محافظة حماة وطلب المهندس خميس من وزارة المالية التنسيق مع المصرف التجاري السوري لمنح القرض المطلوب كما تمت الموافقة على استيراد خط إنتاج جديد لمعمل صناعة الخيش البلاستيكي في محافظة حماة الذي تعرض لحريق كامل.

وتمت الموافقة على معالجة مشكلة مشروع إنتاج الأدوية البشرية ومستحضرات التجميل والمستحضرات الصيدلانية في طرطوس المتعلقة بانتهاء المدة اللازمة للبدء بخط الإنتاج إضافة إلى مشروع صناعة المقبلات الغذائية في صحنايا بريف دمشق وإعادة إحياء مشروع لتربية الدواجن باللاذقية تعرض للحريق.

رئيس مجلس الوزراء أكد أهمية استفادة القائمين على العملية الاستثمارية في هيئة الاستثمار ومندوبي الوزارات من هذه اللقاءات الدورية لتطوير آلية العمل الاستثماري بما يلبي متطلبات المستثمرين مع ضرورة تمتع المندوبين بصلاحيات كاملة.

حضر اللقاء وزراء الإدارة المحلية والبيئة والمالية والاقتصاد والتجارة الخارجية والصناعة والامين العام لرئاسة مجلس الوزراء ومدير هيئة الاستثمار ومندوبو الوزارات فيها.