وزير الموارد المائية: ضرورة توفير مياه الشرب وسلامة سرير العاصي

حماة-سانا

تفقد المهندس حسين عرنوس وزير الموارد المائية عددا من المشاريع والمنشآت المائية الحيوية في محافظة حماة شملت سد الرستن ومشروع خط جر مياه حماة الثاني وخزان المصافي وبوابات منطقة الغاب على مجرى نهر العاصي ومحطة معالجة الصرف الصحي والخزان وعددا من الآبار الارتوازية في مصياف.

وفي مشروع خط جر مياه حماة الثاني الذي يعد من أهم مشاريع المياه على مستوى سورية لكونه يغذي المنطقة الوسطى ويؤمن 4 أضعاف كميات المياه المتوافرة حاليا ويطوي صفحة شح المياه لأكثر من 5ر2 مليون شخص استمع الوزير عرنوس إلى عرض قدمه الدكتور مطيع عبشي المدير العام للمؤسسة العامة لمياه الشرب حول نسب الإنجاز في المشروع والتي تجاوزت 63 بالمئة كما عرض عبشي مكونات مشروع خزان المصافي ونسب التنفيذ فيه التي تجاوزت 92 بالمئة وانعكاس المشروع الحيوي من حيث توفير مياه الشرب للأهالي الذين يفوق عددهم 100 ألف مشترك وتضاعف حصتهم من مياه الشرب.

وفي المشروع الوطني للزراعات الاسرية في قريتي سوبين والشير اطلع وزير الموارد المائية على آلية العمل من خلال عرض قدمه المهندس عبد المنعم صباغ مدير زراعة حماة حيث بين أن عدد المستفيدين من المشروع من أسر الشهداء والجرحى وغيرهم يقارب 3 آلاف مستفيد.

كما تفقد وزير الموارد المائية مشروع السدات المائية المقرر إنشاؤها على مجرى نهر العاصي في منطقة الغاب حيث تجري التحضيرات لتنفيذ سدتين من أصل خمس في مرداش والخنساء.

وأوضح فادي عباس مدير الموارد المائية أنه سيجري إنجاز أربع سدات على المصرف /أي/ وواحدة على المصرف /بي/ بهدف تنظيم مجرى النهر ورفع منسوب المياه الجوفية.

وفي محطة معالجة الصرف الصحي في مصياف قدم المهندس وحيد اليوسف المدير العام للشركة العامة للصرف الصحي عرضا عن مكونات وأهمية ومراحل تنفيذ المشروع ونسبة تنفيذه التي وصلت إلى 60 بالمئة موضحا أن المحطة تعد مشروعا خدميا نوعيا على صعيد رفع التلوث عن المصادر المائية العذبة وتحسين الجانب البيئي والسياحي والزراعي ومن المقرر وضعها في الخدمة عام 2020.

وشملت جولة الوزير في مصياف الاطلاع على بعض الآبار الارتوازية التي يجري إنجازها حاليا ومشروع الخزان الأرضي حيث أوضح مدير المؤسسة العامة لمياه الشرب في حماة : إن الخزان يستقبل المياه التي يجري ضخها من الآبار قبل عملية ضخها مجددا للخط المغذي لمدينة مصياف والبالغ طوله نحو 5 كيلومترات.

وفي تصريح صحفي أكد وزير الموارد المائية أن أولوية المشاريع لدى الوزارة تركز على توفير مياه الشرب أولا وتأمين مياه الري ثانيا مع الحرص على نظافة وسلامة سرير نهر العاصي لافتا إلى أن الوزارة وضعت برنامجا من شأنه الحد من هدر المياه وترشيد استهلاكها وضمان عدالة توزيع الثروة المائية ومنع استنزاف مواردها.

رافق الوزير في جولته محافظ حماة الدكتور محمد الحزوري وأمين فرع حماة لحزب البعث العربي الاشتراكي المهندس أشرف باشوري.

عبد الله الشيخ

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب:

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم 0940777186 بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

خربوطلي والحسن: مشاريع لتحسين الواقع الكهربائي والمائي في السويداء

السويداء-سانا ناقش وزيرا الكهرباء والموارد المائية خلال اجتماعهما اليوم مع المعنيين بمحافظة السويداء جملة من …