الشريط الأخباري

الأمم المتحدة تؤكد ارتكاب الاحتلال الإسرائيلي (جرائم ضد الإنسانية) أثناء قمعه مسيرات العودة

جنيف-القدس المحتلة-سانا

أكدت لجنة تابعة للأمم المتحدة أن قوات الاحتلال الإسرائيلي ارتكبت “جرائم ضد الإنسانية” أثناء قمعها لمسيرات العودة الفلسطينية وكسر الحصار في قطاع غزة العام الماضي.

ونقلت رويترز عن سانتياغو كانتون رئيس اللجنة الدولية المستقلة للتحقيق في الاعتداءات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة قوله في تقرير اليوم: إن “الجنود الإسرائيليين ارتكبوا انتهاكات لحقوق الإنسان والقانون الإنساني حيث تشكل بعض هذه الانتهاكات جرائم حرب أو جرائم ضد الإنسانية”.

وكان مركز الدراسات والتوثيق التابع لمنظمة التحرير الفلسطينية أعلن أن عدد الشهداء الذين قضوا جراء اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي على مسيرات العودة التي انطلقت في الثلاثين من آذار الماضي وصل إلى 267 شهيدا إضافة إلى إصابة أكثر من 25 ألف فلسطيني بجروح مختلفة وحالات اختناق بالغاز.

وأضافت اللجنة: إن “قناصة عسكريين أطلقوا النار على أكثر من ستة آلاف متظاهر فلسطيني اعزل بشكل متكرر خلال مسيرات العودة بينهم صحفيون وعاملون صحيون وأطفال وأشخاص ذوو إعاقة”.

ولفتت اللجنة إلى أن سلطات الكيان الصهيوني لم ترد على الطلبات المتكررة منها لتقديم المعلومات لها والسماح لها بالدخول إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة مبينة أن قوات الاحتلال مسؤولة عن القتل وأنها ستقدم المعلومات المتوفرة لديها حول ذلك إلى المفوضة السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان ميشيل باشليه كي تحيلها للمحكمة الجنائية الدولية.

الرئاسة الفلسطينية: التقرير يؤكد استمرار الاحتلال بارتكاب جرائم حرب 

وفي سياق متصل رحبت الرئاسة الفلسطينية بتقرير محققي الأمم المتحدة حول ارتكاب قوات الاحتلال الإسرائيلي “جرائم ضد الإنسانية” أثناء قمعها مسيرات العودة وكسر الحصار في قطاع غزة.

وقالت الرئاسة في بيان نقلته وكالة (وفا): “إن هذا التقرير يؤكد أن سلطات الاحتلال مستمرة بارتكاب جرائم حرب بحق الفلسطينيين” داعية المحكمة الجنائية الدولية إلى التحرك الفوري لفتح تحقيق ومحاسبة مسؤولي الاحتلال على جرائمه وانتهاكاته.

الخارجية الفلسطينية: خطوة مهمة لمحاسبة سلطات الاحتلال على جرائمها

كما وصفت وزارة الخارجية الفلسطينية التقرير بأنه “خطوة مهمة” باتجاه مساءلة ومحاسبة سلطات الاحتلال عن جرائمها بحق الفلسطينيين.

وطالبت الوزارة في بيان نقلته وكالة (وفا) المجتمع الدولي بفتح تحقيق فوري بجرائم سلطات الاحتلال والضغط عليها للالتزام بالتوصيات الصادرة عن تقرير لجنة الأمم المتحدة وعلى رأسها إنهاء الحصار الجائر المفروض على قطاع غزة.

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب:

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم 0940777186 بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

الرئاسة الفلسطينية: على المجتمع الدولي وقف جرائم الاحتلال

القدس المحتلة-سانا جددت الرئاسة الفلسطينية مطالبة المجتمع الدولي بالخروج عن صمته المريب ووقف جرائم الاحتلال …