منح دراسية مقدمة من بيلاروس للمرحلة الجامعية الأولى والماجستير

دمشق-سانا

أعلنت وزارة التعليم العالي اليوم عن عشر منح دراسية مقدمة من جمهورية بيلاروس للطلاب السوريين 8 منها للمرحلة الجامعية الأولى و2 لمرحلة الدراسات العليا “ماجستير” فقط.

وأشارت الوزارة في إعلان تلقت سانا نسخة منه إلى الاختصاصات التي تتضمنها المنح بالنسبة للمتقدمين إلى المرحلة الجامعية الأولى الميكاترونكس الحاسوبية “ثانوية علمي فقط” والسياحة وحسن الضيافة “ثانوية علمي أو أدبي” والغابات الحراجية “ثانوية علمي فقط” وبناء الحدائق والبستنة “ثانوية علمي فقط” والتدريب المهني “الهندسة الزراعية” ثانوية علمي فقط والعمل الاجتماعي “ثانوية علمي أو أدبي” أما بالنسبة للمتقدمين إلى مرحلة الدراسات العليا “الماجستير” تخطيط المدن وهندسة ورسومات الكمبيوتر.

واشترطت الوزارة للتقدم إلى منح المرحلة الجامعية الأولى أن يكون الطالب حاصلا على وثيقة الشهادة الثانوية العامة السورية بفرعها العلمي أو الأدبي دورة 2018 على ألا يقل المعدل العام لمجموع درجاته بعد طي درجة التربية الدينية عن 75 بالمئة وأن تكون الشهادة الثانوية للطالب متوافقة مع درجة الإجازة وكذلك أن تكون درجة الإجازة متوافقة مع درجة الماجستير ومقبولا  للقيد في الدراسات العليا وفق القواعد المطبقة في الجامعات الحكومية السورية مؤكدة أن القبول النهائي للطالب مرتبط حصرا بموافقة الجهة المعنية في جمهورية بيلاروس.

أما بالنسبة لمنح الدراسات العليا فيشترط أن يكون معدل الإجازة 75 بالمئة على الأقل وأن يكون المتقدم غير موفد بموجب قانون البعثات العلمية أو أنهى التزامه تجاه الجهة الموفد لصالحها في حال كان موفدا سابقا وغير موظف أو حاصلاً على موافقة الجهة التي يعمل بها وأن تكون شهادة الإجازة الجامعية صادرة عن إحدى الجامعات الحكومية السورية “دمشق وحلب وتشرين والبعث والفرات وحماة وطرطوس” ولا تقبل شهادات التعليم المفتوح والجامعة الافتراضية.

وحسب إعلان الوزارة تتضمن المنح إعفاء من رسوم الدراسة فقط فيما يلتزم الطالب في حال قبوله بكل المصاريف بما فيها دورة اللغة الروسية في بيلاروس.

كما لا يعطي القبول في المنحة الحق حكما بمعادلة الشهادة التي يحصل عليها الطالب حيث يخضع الطلاب الخريجون بعد انتهاء دراستهم للشروط المطلوبة لتعادل الشهادات.

وبينت الوزارة أن تقديم الطلبات إلى مديرية النافذة الواحدة يبدأ اعتباراً من يوم الأحد 24-2-2019 وحتى يوم الأحد 3-3-2019 موضحة أنه يحق للطلاب المتقدمين إلى هذه المنح استرجاع أوراقهم الثبوتية بعد صدور النتائج في حال لم يرد اسمهم من بين الناجحين.

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب:

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم  0940777186 بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

وزير النفط يبحث مع سفير بيلاروس تعزيز التعاون المشترك

دمشق-سانا بحث وزير النفط والثروة المعدنية الدكتور فراس قدور مع سفير جمهورية بيلاروس بدمشق يوري …