الشريط الأخباري

مشروع إرواء قرية الريان بريف حمص في مرحلته النهائية

حمص-سانا‏

يشارف مشروع إرواء قرية الريان بريف حمص على ‏الانتهاء لينهي معاناة دامت 10 سنوات لأهالي القرية والقرى المحيطة بها.

المهندس دحام السعيد مدير الوحدات الاقتصادية بمؤسسة المياه والصرف الصحي فرع حمص بين لـ سانا أن خطوات ‏العمل في المشروع وصلت إلى مراحلها النهائية بنسبة إنجاز 85 بالمئة وتم تنفيذ شبكة ‏المياه وخطوط الضخ والإسالة بنسبة تتجاوز 50 بالمئة.

بدوره المهندس فراس ناصر مدير مشروع إرواء قرية الريان من الشركة العامة للمشاريع المائية فرع حمص أوضح أن ‏المشروع يهدف لإرواء قريتي الريان وعين خضرا بقيمة عقدية 365 مليون ليرة ويهدف إلى إرواء الأراضي الركامية ‏بالقريتين بمدة تنفيذ 220 يوماً.

وأضاف ناصر أن مكونات المشروع الذي بدئ العمل به في شهر آب الماضي عبارة عن بئر جوفية بعمق 1000 متر وبغزارة 50 متراً مكعباً في الساعة بالإضافة إلى صالة ضخ مع خزان عال بارتفاع 25 متراً وسعة 300 متر مكعب وخطوط ضخ ‏وإسالة وشبكة من مادة البولي اتلين بطول 26 كم وشبكة فروع مشتركين بأقطار 5ر1 انش و 3/4 انش وبطول ‏نحو 7700 متر مبيناً أنه من المتوقع الانتهاء من الأعمال ضمن المدة العقدية المحددة.

رئيس بلدية الريان عبد الواحد عودة أشار إلى أن أهالي القرية البالغ عددهم 10 آلاف نسمة كانوا يحصلون على ‏مياه الشرب عن طريق صهاريج خاصة بعد أن جفت الآبار السطحية التي كانت تغذي القرية مبيناً أنه تم وضع خطة إسعافية لتوزيع المياه على أهالي القرية من منهلين يستجران مياههما من بئر إرتوازية بعمق 1200 متر لتلبي حاجة ‏أهالي قرية الريان وعين الخضرا والمزارع المحيطة. ‏

بدوره لفت عبد المولى سلومي أحد أهالي القرية إلى أهمية المشروع كونه ينهي معاناة أهالي القرية الذين يعتمدون ‏في معيشتهم على المواسم الزراعية وتربية الأبقار والماعز والدواجن مشيراً إلى أن مياه الصهاريج التي يحصلون ‏عليها لقاء أجر تشكل عبئاً مادياً بالإضافة إلى أن عملية نقلها بالصهاريج وتعبئتها ضمن الخزانات تستهلك وقتاً وجهداً ‏وتتسبب بدخول الغبار والأتربة إلى المياه. ‏

‏رشا المحرز-صبا خير بيك

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب:

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم 0940777186 بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

السورية للشبكات في حمص توفر مواد مصنعة بأكثر من 29 مليون ليرة

حمص-سانا ‏ قام المركز الانتاجي في فرع الشركة العامة لأعمال الكهرباء والاتصالات بحمص “السورية ‏للشبكات …