رودريغيز :أمريكا مستمرة في استعداداتها لتدخل عسكري ضد فنزويلا

هافانا-سانا

أكد وزير الخارجية الكوبي برونو رودريغيز أن الولايات المتحدة تستمر في استعداداتها من أجل القيام بتدخل عسكري ضد فنزويلا محذرا من العواقب الاقتصادية والاجتماعية والإنسانية التي ستنتج عن مغامرة حرب جديدة من قبل واشنطن ضد دولة ذات سيادة.

وخلال مؤتمر صحفي في مقر وزارة الخارجية بحضور وسائل الإعلام الوطنية والأجنبية المعتمدة في هافانا دعا رودريغيز مجلس الأمن والأمم المتحدة إلى تحمل مسؤولياتهم واتخاذ الإجراءات لتجنب وقوع تدخل عسكري في فنزويلا من شأنه أن يؤثر على الأمن والسلم الدوليين داعيا الى التعبئة الدولية للدفاع عن السلام.

وحذر رودريغيز من تصريحات المسؤولين الأمريكيين عن إنشاء مناطق حظر طيران وإعادة الإعمار في فنزويلا مؤكدا أن هذا يكشف عن نيات مبيتة لدى الولايات المتحدة للقيام بعمل عسكري ضد كراكاس.

ولفت رودريغيز الى أن بلاده كشفت عن إقلاع طائرات نقل عسكري إلى مطار رافائيل ميراندا في بورتوريكو وقاعدة سان إيسيدرو الجوية في جمهورية الدومينيكان وإلى جزر الكاريبي الأخرى ذات المواقع الاستراتيجية ومن دون معرفة حكومات تلك الدول مشيرا إلى أن هذه الرحلات انطلقت من منشآت عسكرية أمريكية توجد فيها وحدات العمليات الخاصة ومشاة البحرية التي تستخدم لعمليات سرية معربا عن دعم بلاده لآلية مونتيفيديو التي تسعى إلى الحفاظ على السلام في فنزويلا.

وتتعرض فنزويلا لمحاولات التدخل الامريكى فى شؤونها الداخلية وزعزعة استقرارها عبر تشديد العقوبات الاقتصادية والمالية ودعم القوى اليمينية في محاولة مستميتة من واشنطن لاحياء مخططاتها للهيمنة على هذا البلد الذى يمتلك ثروات نفطية هائلة والانقلاب على الرئيس الشرعى باستخدام جميع الوسائل بما فيها العنف والفوضى.

ونفى وزير الخارجية الكوبي اتهامات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حول وجود قوات كوبية في فنزويلا مؤكدا أنها “افتراءات واتهامات تنفيها كوبا بشكل حاسم وقاطع” وجدد دعم بلاده الثابت لفنزويلا و لحكومة الرئيس الشرعي نيكولاس مادورو.

وأدان رودريغيز تصريحات ترامب التي قال فيها “حانت نهاية الاشتراكية في النصف الغربي من الكرة الأرضية وفي جميع أنحاء العالم ليس فقط في فنزويلا بل في نيكاراغوا وكوبا ايضا” مشددا على أن مستقبل كوبا يحدده الكوبيون أنفسهم وليس أي قوى أجنبية.

انظر ايضاً

وزير الخارجية الكوبي:سلوك الإدارة الأمريكية يهدد الاستقرار الدولي

هافانا-سانا أكد وزير الخارجية الكوبي برونو رودريغيز أن سلوك الإدارة الأمريكية على مستوى العالم يشكل …