الشريط الأخباري

العمل لاستكمال تنفيذ المشروع الوطني لترقيم قطيع الأبقار في اللاذقية

اللاذقية-سانا

تعمل دائرة الانتاج الحيواني في مديرية زراعة اللاذقية حاليا لاستكمال المشروع الوطني لترقيم قطيع الأبقار المحلية ووضع قاعدة بيانات حاسوبية إضافة إلى تأمين اللقاحات الدورية والرقابة على الأعلاف لضمان سلامتها.

وأوضح رئيس الدائرة المهندس لؤي كامل في تصريح لمراسل سانا أن مشروع الترقيم بدأ عام 2016 عبر وضع سجل خاص لقطيع الأبقار ووصل عدد البيانات المحفوظة إلى 60 ألف بيان يتضمن ما تم تقديمه من لقاحات وحالات الولادة والصحة العامة.

ولفت المهندس كامل إلى أن الدائرة مهمتها تأمين مستلزمات اللقاح الاصطناعي للأبقار شهريا والمقدمة من وزارة الزراعة وبلغ عدد اللقاحات خلال العام الماضي بحدود 58 ألف لقاح إضافة إلى تقديم الرعاية الصحية للقطيع ومعرفة ما إذا كانت هناك أمراض أو غيرها ومراقبة الأعلاف المقدمة سواء المحلية أو المستوردة ومدى سلامتها ومطابقتها للمواصفات.

وحول عملية منح تراخيص مزارع الإنتاج الحيواني (أبقار وأغنام ودواجن) أوضح كامل أن منح الترخيص يتم وفق إجراءات وشروط معينة تراعي البعد عن حدود الحماية للمخطط التنظيمي وتراعي شروط الملكية للعقار لافتا إلى أن هناك 25 مزرعة أبقار مرخصة في المحافظة و191 مزرعة غير مرخصة وصدرت عدة بلاغات بتسوية أوضاعها ومنحها تراخيص مزاولة مؤقتة إلا أنه بموجب هذا الترخيص المؤقت لا يستطيع صاحب الرخصة الاستفادة من أي قروض.

رئيس دائرة الدواء البيطري الدكتور طارق هلالة أكد أهمية الرقابة الدوائية حيث تتم مراقبة مستودعات الأدوية ومكاتب الخدمات البيطرية وتقوم الدائرة بجولات عليها وكذلك مراقبة الأدوية المستوردة من الخارج وصلاحيتها ومطابقتها للمواصفات بعد إجراء تحليل العينات المستوردة.

فراس زرده