الشريط الأخباري

ترامب سيعلن حالة الطوارئ الوطنية لتمويل الجدار الحدودي مع المكسيك

واشنطن-سانا

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم أنه سيوقع قانون “الطوارىء الوطنية” لتمويل الجدار الذي يرغب ببنائه على الحدود مع المكسيك وذلك في خطوة من المتوقع أن تدخله فى مواجهة مع الديمقراطيين الذين يصفون مساعيه بأنها محاولة غير دستورية لتمويل بناء الجدار دون موافقة الكونغرس.

ونقلت فرانس برس عن ترامب قوله خلال مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض: إن الجميع يعلم أن بناء الجدار مفيد في وقف ما سمأه “اجتياحا” للمهاجرين غير القانونيين والعصابات.

وطالب ترامب الكونغرس بتخصيص تمويل لبناء الجدار في مشروع قانون الموازنة العامة لتحقيق أحد أكبر تعهداته الانتخابية في 2016 ومن المقرر أن يوقع ترامب على مشروع قانون الموازنة اليوم أو غدا بعد أن أقرها الكونغرس بأغلبية كبيرة في وقت متأخر من مساء أمس دون تمويل للجدار ما شكل هزيمة تشريعية لترامب.

وسيسمح إعلان حالة الطوارىء لترامب باستقطاع تمويل خصصه النواب لأغراض أخرى لبناء الجدار لكن بشرط ألا تتدخل المحاكم أو الكونغرس لمنعه من هذا الإعلان.

وردا على إعلان ترامب هدد أكبر عضوين ديمقراطيين بالكونغرس الأمريكي باللجوء إلى القضاء ووصفوا خطوة ترامب بأنها “انقلاب عنيف” على الدستور.

وقالت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي والسيناتور تشاك شومر زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ في بيان مشترك: إن “ترامب انتهك سلطة تخصيص الأموال العامة التي يمنحها الدستور للكونغرس بإصدار إعلان طوارئ لتخصيص أموال لبناء سياج حدودي”.

وأضافا: إن “الكونغرس لن يترك الرئيس يمزق الدستور”.

من جهتها أعلنت المدعية العامة لولاية نيويورك ليتسيا جايمس أنها ستلجأ إلى القضاء ردا على خطوة ترامب وقالت: “نحن لن نتسامح مع سوء استخدام السلطة هذا.. وسنقاوم بالطرق القضائية المتوفرة لنا”.

من جهة أخرى رأى ترامب أن المفاوضات لإنهاء الحرب التجارية مع الصين تسير بشكل “جيد للغاية” لكنه وصف المفاوضات بأنها “معقدة جدا”.

وأعلن ترامب أن الولايات المتحدة أكثر اقترابا من أي وقت مضى من التوصل إلى اتفاق “تجاري حقيقي” مع بكين.

انظر ايضاً

ظريف:فريق الداعمين للحروب كان على وشك توريط ترامب بالحرب مع إيران

طهران-سانا كشف وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن فريق الداعمين للحروب الذي يضم كلا …