عــاجــل مراسل سانا: وحدات من الجيش تدمر بضربات مركزة أوكارا وآليات لإرهابيي “جبهة النصرة” في أطراف بلدتي معرة حرمة وكفر سجنة بريف إدلب

التايمز البريطانية: العقل المدبر لقتل خاشقجي ما زال مستشارا لمحمد بن سلمان

لندن-سانا

أكد الكاتب البريطاني ريتشارد سبنسر أن العقل المدبر لعملية قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده باسطنبول في تشرين الأول الماضي سعود القحطاني ما زال يعمل كمستشار لولي عهد النظامر السعودي محمد بن سلمان.

وقال سبنسر في مقال نشرته صحيفة التايمز البريطانية اليوم: إن “القحطاني الذي كان يشغل منصب كبير المستشارين لابن سلمان قبل أن يعزل من منصبه في تشرين الأول العام الماضي لاتهامه بالإشراف على محاولات إقناع العديد من منتقدي ابن سلمان خارج البلاد بالعودة إلى السعودية ومنهم خاشقجي ويخضع حاليا للتحقيق بخصوص مقتل هذا الصحفي ما زال يعمل مستشارا لابن سلمان بالرغم من مطالبات دولية بضرورة عزله من منصبه”.

وأضاف الكاتب: إنه وبحسب مصادر استخباراتية إقليمية فإن القحطاني متهم بالإشراف على عملية قتل خاشقجي وأن تحركات القحطاني كان من المفترض أن تكون محدودة ولا سيما بعدما أعلنت السلطات السعودية عن مسؤوليتها عن قتل خاشقجي إلا أن المسؤولين الأمريكيين يؤكدون صحة الإشاعات المنتشرة بأن ابن سلمان ما زال يستشيره في بعض القضايا.

وسبق أن خلصت وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية سي آي ايه في تقييم لها إلى أن ولي عهد النظام السعودي هو من أمر بقتل خاشقجي فيما قدم النظام السعودي روايات متناقضة حول القضية قبل أن يعترف بأنه تم قتله.

وأشار الكاتب إلى أنه تم الكشف عن هذه المعلومات بعد سجال كبير في واشنطن بين البيت الأبيض الذي يسعى إلى إغلاق القضية وبين أجهزة المخابرات حيث أفادت وسائل إعلام امريكية بأن واشنطن طلبت من الرياض مؤخرا إغلاق مركز مراقبة وسائل الإعلام الذي أسسه القحطاني إلا أن هذا الطلب تم رفضه كما ان الولايات المتحدة وضعت القحطاني على لائحة العقوبات الأمريكية إلا أن الأخير لم يأبه لهذا القرار كما شوهد في أبو ظبي في الإمارات بالرغم من صدور قرار حظر سفر بحقه.

وكشفت سي آي ايه في كانون الأول العام الماضي أن ابن سلمان وجه 11 رسالة إلى القحطاني الذي أدار عملية قتل خاشقجي في الساعات التي سبقت وتلت الجريمة حيث أوردت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية مقتطفات من تقرير استخباراتي مصنف على أنه سري للغاية يوضح أن وكالة سي آي ايه لديها ثقة متوسطة إلى عالية بأن ابن سلمان استهدف خاشقجي شخصيا وربما أمر بقتله.

وختم الكاتب بالقول: إن السلطات السعودية لم تعلق على الدور الذي يلعبه القحطاني حالياً كما أنها لم تكشف عن أسماء 11 شخصاً متورطا في قتل خاشقجي.

ولجأ النظام السعودي إلى محاولة تضليل الرأي العام وإبعاد الأنظار عن تورط مسؤوليه وفي مقدمتهم ابن سلمان في جريمة قتل خاشقجي عبر الإعلان عن محاكمة صورية لعدد ممن زعم أنهم ضالعون في الجريمة.

انظر ايضاً

أمريكا تمنع 16 سعوديا من دخول أراضيها على خلفية مقتل خاشقجي

واشنطن-سانا أعلنت وزارة الخارجية الأميركية عن منع 16 سعوديا من دخول الولايات المتحدة على خلفية …