الشريط الأخباري

تنفيذ المرحلة الثالثة من أعمال التأهيل والترميم لأسواق حمص القديمة

حمص-سانا

بدأت في حمص المرحلة الثالثة من أعمال التأهيل والترميم لأسواق حمص القديمة وذلك بعد أن أنهت دائرة الآثار الدراسة والتدقيق في كل النواحي الإنشائية الخاصة بالأسواق.

وأكد المهندس حسام حاميش مدير دائرة الآثار في حمص في تصريح لمراسلة ‏سانا أن أعمال المرحلة الثالثة التي انطلقت خلال الشهر الجاري تشمل شارع المعرض إضافة إلى شارع الصاغة والمنسوجات ويجري العمل لإزالة ‏السقف المعدني القديم وتركيب أسقف معدنية قوسية ‏تتناسب مع الشكل الموثق لدى الدائرة مع إعادة فتح كل النوافذ الجدارية ‏المحيطة بالأسواق والأسقف للإنارة والتهوية وتركيب الأرضيات بالحجر ‏البازلتي.

وأضاف حاميش أن أعمال التأهيل والترميم للأسواق بدأت في ‏نهاية عام 2015 بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي “يو إن دي ‏بي” ومحافظة حمص وبشروط ومواصفات دائرة الآثار بهدف ‏الحفاظ على الخصوصية التاريخية والأثرية القديمة التي تتمتع بها أسواق ‏حمص والتي تبلغ مساحتها 45 ألف متر مربع وتضم 892 محلا ‏تجاريا لافتا إلى أنه تم أيضا ترميم واجهات حمامي الصغير والعثماني ‏لكونهما يقعان ضمن كتلة الأسواق القديمة.

وأوضح حاميش أن الدائرة أحصت الأضرار التي خلفها ‏الإرهاب في المباني الأثرية التابعة للدائرة والتي قدرت بنحو 130 مليون ‏ليرة مشيرا إلى الدور الكبير الذي لعبه المجتمع المحلي في ‏حماية الآثار والحفاظ عليها وعلى خصوصيتها.

مثال جمول

انظر ايضاً

جهود حثيثة لتشجيع عودة التجار إلى الأسواق القديمة بحمص

حمص-سانا يواصل مجلس مدينة حمص جهوده لتشجيع عودة التجار إلى أسواق المدينة القديمة عبر تقديم …