الشريط الإخباري

مشروع قرار روسي في مجلس الأمن يدعو لاحترام سيادة فنزويلا

نيويورك-سانا

قدمت روسيا الاتحادية مشروع قرار إلى مجلس الأمن الدولي بشأن فنزويلا يدعو لاحترام سيادة هذا البلد واستقلاله وعدم التدخل بشؤونه الداخلية.

وينص مشروع القرار الروسي الذي تم تقديمه بديلا عن مشروع قرار تدخلي اقترحته واشنطن في وقت سابق بحسب ما نقل موقع روسيا اليوم على أن”مجلس الأمن يبدي قلقه إزاء التهديدات باستخدام القوة ضد سلامة أراضي فنزويلا واستقلالها السياسي ويندد بمحاولات التدخل في مسائل تتعلق أساسا بالشؤون الداخلية لهذا البلد”.

ويدعو مشروع القرار الروسي إلى “حل الوضع الراهن في فنزويلا عبر وسائل سلمية” ويؤكد دعم مجلس الأمن لكل المبادرات الرامية إلى إيجاد حل سياسي بين الفنزويليين بما في ذلك “آلية مونتيفيديو” على أساس حوار وطني.

وكانت مجموعة اتصال دولية أطلقت في مونتيفيديو أول أمس الية للحل أكدت فيها رفضها استخدام القوة ضد فنزويلا.

وأكد الرئيس الفنزويلى نيكولاس مادورو أول امس دعمه مبادرة الحوار التي اقترحتها الأوروغواي والمكسيك بمساعدة دول المجموعة الكاريبية “كاريكوم” لحل الأزمة في بلاده.

وكانت الولايات المتحدة اقترحت مشروع قرار على المجلس يؤكد موقفها التدخلي الفاضح بشأن فنزويلا ويمنح تأييدا كاملا لزعيم المعارضة اليمينية خوان غوايدو في محاولته الانقلابية على السلطات الشرعية وتهديدا باستخدام القوة فيما ابدت روسيا الاتحادية بحسب ما نقل مصدر دبلوماسي بالامم المتحدة عزمها استخدام حق النقض “الفيتو” لمنع صدور أي قرار يطعن بشرعية الرئيس الفنزويلي الشرعي نيكولاس مادورو.

وتتعرض فنزويلا لمحاولات التدخل الأمريكي في شؤونها الداخلية وزعزعة استقرارها عبر دعم القوى اليمينية فى محاولة مستميتة من واشنطن لإحياء خططاتها للهيمنة على هذا البلد الذى يمتلك ثروات نفطية هائلة والانقلاب على الرئيس الشرعى باستخدام جميع الوسائل بما فيها العنف والفوضى.

 

انظر ايضاً

روسيا تعلن رفضها المحاولات الأمريكية توسيع حدود الجرف القاري من جانب واحد

موسكو-سانا أعربت روسيا اليوم عن رفضها محاولات الولايات المتحدة غير القانونية لتغيير الحدود الخارجية للجرف …