الشريط الإخباري

ريابكوف: الإجراءات القسرية المفروضة على سورية إرهاب اقتصادي-فيديو

موسكو-سانا

أكد نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف أن الإجراءات القسرية أحادية الجانب المفروضة على سورية إرهاب اقتصادي مشيرا إلى أن هذه الإجراءات تعيق عملية إعادة الإعمار وتتسبب بمعاناة شرائح واسعة من الشعب السوري.

وقال ريابكوف في تصريحات للصحفيين اليوم: “سورية وروسيا وإيران تتعرض منذ فترة طويلة لعقوبات أمريكية علما أن هذه العقوبات لا تحقق أيا من أهدافها” مشيرا إلى أن التعاون والشراكة بين الدول الثلاث مستمر وفي أبهى صوره.

وأضاف ريابكوف: “لدينا أساليب وطرق مختلفة للتقليل من أثر العقوبات الغربية ويجري استحداث مجالات أخرى بل وصيغ بديلة يجب تعزيزها لإفراغ هذه العقوبات من محتواها” مؤكدا أن العلاقات الروسية السورية تتطور بشكل مضطرد بحيث لن تقوى لا الولايات المتحدة ولا غيرها على تقويضها أو الإساءة إليها ومشيرا إلى أن الوضع في سورية استقر إلى حد كبير.

وفي سياق آخر حذر نائب وزير الخارجية الروسي من عواقب تدخل عسكري في فنزويلا لأن ذلك سيتسبب بعواقب تتعدى حدود البلاد.

وقال ريابكوف: “روسيا على اتصال مع الاتحاد الأوروبي وكاراكاس والمنظمات الإنسانية فيما يتعلق بالأزمة في فنزويلا ونحن نتواصل مع الجميع غير أننا لا نوافق على كل ما فعلوه خلال الأزمة الفنزويلية”.

وجددت موسكو في وقت سابق اليوم تمسكها بموقفها الداعم للرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو في مواجهة تمادي الإدارة الأمريكية وتدخلاتها السافرة في شؤون فنزويلا والضغوطات التي يمارسها عدد من دول الغرب.

من جهة أخرى أعلن ريابكوف أن موسكو تدرس عن كثب الإشارات القادمة من واشنطن وحلف شمال الأطلسي “الناتو” حول احتمال نشر أسلحة نووية متوسطة المدى في أوروبا مشددا على أن روسيا بذلت كل ما بوسعها لانقاذ معاهدة التخلص من الصواريخ المتوسطة وقصيرة المدى وموضحا أن موسكو سعت مرارا وتكرارا لجلب الأمريكيين إلى نقاشات مهنية وقدمت مبادرات متماسكة من أجل إيجاد حلول للشكاوي المشتركة وفي عرض لحسن النية توجهنا إلى تدابير شفافة لم يسبق لها مثيل تجاوزت نطاق هذه المعاهدة.

وأعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف فى وقت سابق أن روسيا ستنسحب من معاهدة الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى بعد 6 أشهر ردا على انسحاب الولايات المتحدة منها.

يشار إلى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن فى الثاني من الشهر الحالي انسحاب بلاده من معاهدة الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى الموقعة بين واشنطن وموسكو عام 1987.

 

انظر ايضاً

ريابكوف: مزاعم واشنطن حول تخطيط روسيا نشر أسلحة نووية في الفضاء غير صحيحة

موسكو-سانا أعلن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف أن الولايات المتحدة