الشريط الإخباري

نواب عراقيون: إبقاء القوات الأمريكية في العراق استفزاز خطير

بغداد-سانا

واصل النواب العراقيون تنديدهم بتصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن إبقاء القوات الأمريكية في العراق مؤكدين أنها تمثل “استفزازا خطيرا وانتهاكا لسيادة دولة مستقلة”.

واعتبر النائب فيصل العيساوي في تصريح لمراسلة سانا في بغداد أن تصريحات ترامب بإبقاء قواعد عسكرية في العراق “محاولة لاستفزاز الحكومة العراقية” وقال: إن “ما يثيره ترامب من خطابات وتصريحات الغرض منها استفزاز العراقيين الذين عقدوا العزم على إخراج القوات الأمريكية من العراق وفقا للآليات الدستورية العراقية والقوانين الدولية المرعية”.

من جهته بين عضو البرلمان العراقي حمد الله الركابي في تصريح مماثل ان تصريحات ترامب “تكشف الوجه القبيح للولايات المتحدة” مؤكدا أن العراق يرفض ما قاله ترامب جملة وتفصيلا لانه بلد ذو سيادة وفيه حكومة شرعية وبرلمان منتخب ولا يمكن أن يقبل بالمساس بسيادته أو أن تكون أرضه نقطة للانطلاق ضد أي دولة أخرى.

وأضاف الركابي: إن “الإدارة الأمريكية تتعامل بشكل قبيح وهمجية كبيرة مع الشعوب والبلدان الأخرى وان الأغلبية في التكتلات العراقية لن تسمح بوجود القوات الأمريكية على الأرض العراقية والبرلمان بعد عطلته التشريعية سيقر قانونا لإجلاء كافة القوات العراقية وإنهاء الاتفاقيات الأمنية بين الجانبين”.

بدورها عدت النائبة عن تحالف الإصلاح والإعمار يسرى رجب تصريح الرئيس الأمريكي الأخير “محاولة لإرباك الأوضاع الأمنية داخليا وخارجيا” مؤكدة أن البرلمان سيعقد جلسة خاصة بعد انتهاء عطلة الفصل التشريعي لبحث الوجود العسكري الامريكي والمضي بتشريع قانون إخراج القوات الامريكية من البلاد.

وأضافت: إن الحكومة العراقية متمسكة بالمادة الثامنة من الدستور التي تمنع التدخل بالشؤءون الداخلية لدول الجوار مشيرة إلى أن أمريكا تحاول زعزعة استقرار العراق والمنطقة برمتها وعليه لا بد من إخراج جميع قواتها التي صارت تشكل خطرا على أمن وسيادة البلاد.

وكان ترامب أعلن في تصريحات له سابقا نيته إبقاء قوات بلاده في العراق بدعوى مراقبة إيران.

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب:

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم  0940777186 بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

 

انظر ايضاً

البرلمان العراقي يدعو إلى تنفيذ قرار إخراج القوات الأجنبية من البلاد

بغداد-سانا دعا مجلس النواب العراقي اليوم الحكومة إلى تنفيذ قرار إخراج القوات الأجنبية من البلاد، …