الشريط الإخباري

تأهيل عدد من المشاريع المائية والخدمية في محافظة حمص

حمص-سانا

تشهد محافظة حمص تنفيذ عدد من المشاريع في قطاع الموارد المائية تتضمن تأهيل مبنى المؤسسة العامة لمياه الشرب ومركز الجباية بحي الحمراء وتأهيل محطة ضخ مياه الغنطو وأعمال الصيانة لسد تلدو ومشروع إرواء الجديدة ومشروع إرواء قرى الريان ومشروع محطة الديبة.

وفي جولة على هذه المشاريع اليوم اطلع وزير الموارد المائية المهندس حسين عرنوس على اليات تنفيذها والنسب المحققة والعقبات التي تعترض العمل بهدف تذليلها بالتنسيق مع الجهات المنفذة ممثلة بمديرية الخدمات الفنية والمؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي في حمص.

وأشار المهندس عرنوس في تصريح لمراسلة سانا إلى أن الهدف من الجولة الاطلاع على واقع الموارد المائية في محافظة حمص وتأمين مصادر المياه سواء كانت للري أو الشرب مبينا أن عددا من المشاريع المشار إليها وصل إلى مرحلة متقدمة وسيتم وضعها بالخدمة في الفترة القريبة القادمة.

المهندس اسماعيل اسماعيل مدير الموارد المائية بحمص أوضح أن سد تلدو تعرض لتخريب كبير من قبل المجموعات الإرهابية وتم العمل بزمن قصير بالتنسيق مع الشركة العامة للمشاريع المائية على إنجاز أعمال الصيانة ووصلت كميات المياه المخزنة فيه إلى 13 مليون متر مكعب تروي ما يقارب 2200 هكتار.

المهندسة سمر جنيدي رئيسة لجنة جهاز الاشراف على مبنى المؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي بحمص بينت أن أعمال التأهيل وصلت لمراحل متقدمة وتم إنجاز نحو 75 بالمئة وخلال 3 أشهر سيتم تسليم المبنى وعودة العاملين إليه.

ولفت المهندس فراس ناصر مدير مشروع إرواء قرية الريان الذي تنفذه الشركة العامة للمشاريع المائية فرع حمص إلى أن المشروع يهدف إلى إرواء قريتي الريان وعين خضرا عبر إنشاء خزان بسعة 300 متر مكعب بقيمة نحو 365 مليون ليرة وسيتم وضعه بالخدمة منتصف الشهر المقبل.

وأشار المهندس سمير حنا مدير مشروع إرواء الجديدة إلى أن المشروع يروي ستة تجمعات / الجديدة الجميلية المظهرية تل الناقة الفحيلة تل الشيح/ ويتضمن صالتي ضخ اضافة الى 32 كم من الخطوط بكلفة نحو 600 مليون ليرة وسيتم الانتهاء من المشروع مطلع الشهر المقبل.

وأوضح المهندس عبد الله العويد رئيس الاشراف على مشروع محطة معالجة مياه الصرف الصحي في الديبة أن المحطة تعمل على معالجة مياه الصرف الصحي بالاعتماد على تقنية النباتات الحيوية وتبلغ تكلفة المشروع نحو 315 مليون ليرة.

وبين المهندس ثائر عودة رئيس وحدة الرستن والمشرف على مشروع إعادة تأهيل وترميم محطة الغنطو ان المشروع يؤمن مياه الشرب للتجمعات السكانية بالريف الشمالي وبلغت تكلفته نحو 65 مليون ليرة وتم وضعه بالخدمة منتصف الشهر الماضي.

صبا خيربك