الشريط الأخباري

مدير قسم كهرباء صحنايا: محطة تحويل جديدة في الخدمة قريباً

ريف دمشق-سانا

بهدف إعادة تأهيل المناطق المحررة وتوفير المتطلبات الأساسية لعودة الأهالي إليها نفذ قسم كهرباء صحنايا مراكز تحويل في كل من سبينة وداريا وأشرفية صحنايا.

وفي تصريح لمندوبة سانا أوضح مدير القسم المهندس خليفة برجاس أنه بعد عودة الأهالي إلى مدينة السبينة بعد تحريرها من الإرهاب تم البدء بتأهيل المنظومة الكهربائية لاستقبال المواطنين حيث انصب عملنا على المنطقة الصناعية ونفذنا ما يقارب 13 مركز تحويل للصناعيين بمنطقة فضلون 1و2 وحوش بلاس وتم تجهيزها بكافة المستلزمات الضرورية بعد أن كانت مدمرة بالكامل وذلك لتامين الكهرباء للصناعيين وإقلاع منشآتهم من جديد.

وجهزت المناطق السكنية في السبينة بحسب برجاس ب 36 مركزا في أحياء الشرطة والمخيم وذلك لتأمين عودة الأهالي إلى منازلهم، مشيراً إلى عدم تناسب عدد التجهيزات مع عدد القاطنين والضغط الذي يشكله تجهيز أي مركز تحويل حيث يخضع لعقود ومناقصات ريثما تتامن المواد الأمر الذي سبب بعض التأخير في الإنجاز.

وبالنسبة لمنطقة داريا الشرقية منطقة المهايني وأرض الزوايا أوضح برجاس أنها زودت ب 9 مراكز إضافة إلى المباشرة بتنفيذ عقد تجهيز مدينة داريا بلغت قيمته 100 مليون ليرة سورية لتزويدها بمراكز التحويل استعدادا لعودة الأهالي إليها، لافتاً إلى أنه تم تنفيذ 3 مراكز اسعافية سريعة خارج العقد لتأمين مديرية المنطقة ومقسم الهاتف والمستوصف والمخافر .

وحول الواقع الكهربائي في بلدتي صحنايا والأشرفية اعتبر برجاس أن الوضع مستقر وتتم مواكبته ومتابعته باستمرار ليتناسب مع التطور السكاني والعمراني وتطور الطلب على الطاقة في المنطقة لافتا إلى أن القسم يخدم منطقة جغرافية واسعة تشمل صحنايا اشرفية وصحنايا وداريا والسبينة وحوش بلاس والقدم وعسالي بالإضافة لبناية الكويتي وضاحية 8 آذار ومنطقة الباردة.

ونفذ في صحنايا وأشرفية صحنايا العام الفائت بحسب برجاس 12 مركزا جديدا لتخفيف الحمولات عن المراكز القديمة وذلك لتلبية حاجة المواطنين في ظل التوسع العمراني معتبرا أن بناء المركز الجديد أفضل من تكبير المراكز القديمة لأنها تحقق الوثوقية بالشبكة الكاملة.

وكشف برجاس أن الوزارة قامت بتجهيز محطة تحويل باستطاعة 60 ميغا بأشرفية صحنايا ستغذي مجموعة مخارج 20 كيلو ريثما يتم وضعها بالخدمة بالكامل عند اكتمال المخارج موضحا أنها ستغطي اشرفية صحنايا وصحنايا ومحطة حوش بلاس.

وحول خطة القسم للعام الحالي أكد برجاس أن الأولوية تتجه للمناطق الصناعية لتسهيل عودة إقلاعها كونها تدعم الاقتصاد الوطني مبينا أن هناك عقودا لتنفيذ مراكز تحويل جديدة شاملة لمناطق عمل القسم ونستعد لتنفيذ 10 مخارج توتر 20 كيلو من المحطة الجديدة قريبا.

وحقق القسم نسبة جباية مرتفعة نتيجة التواصل الجيد مع المواطنين وتلبية حاجاتهم حيث بلغت وفقا لبرجاس 95 بالمئة والفاقد لا يتجاوز 12 بالمئة مشيرا إلى تجهيز كوة جباية السبينة بعد حرقه من قبل التنظيمات الإرهابية.

وشهدت المنطقة استجرارا للكهرباء جراء ارتفاع نسبة قاطنيها من المهجرين لكن تمت معالجة الموضوع بالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل حيث جهزت أماكن إقامة مؤقتة مزودة بالكهرباء بالتقاص مع وزارة الكهرباء.

وبلغ عدد ضبوط الكهرباء التي تم تنفيذها خلال العام الماضي في صحنايا وأشرفية صحنايا نحو 548 وهذا العام وصل عدد الضبوط إلى 22 ضبطا .

وأشار برجاس إلى متابعة القسم خطة الوزارة في ترشيد استهلاك الكهرباء مع اللجنة المعنية التي تقوم بزيارات الى الجهات الحكومية والمدارس لشرح أهمية الكهرباء وكيفية ترشيد استهلاك الطاقة سواء في المنزل أو العمل داعيا المواطنين للتعاون مع الوزارة وتخفيف العبء عن الشبكة للحفاظ على المحولات والكابلات.

سكينة محمد-ومها الأطرش

 

انظر ايضاً

يد واحدة لعامل كهرباء كافية لبقاء الضوء-فيديو

ريف دمشق-سانا بيد واحدة يصلح العامل بشار عبد الرحمن موظف الطوارئ في قسم كهرباء صحنايا …