مركز خدمة المواطن باللاذقية… خدمات جديدة وخطط متواصلة للتوسع- فيديو

اللاذقية-سانا

في إطار التوجه لتبسيط الاجراءات أمام المواطنين يضع مركز خدمة المواطن باللاذقية خططاً متواصلة للتوسع بخدماته بالتعاون مع مختلف المديريات وفريق تبسيط الاجراءات بالمحافظة لتشمل المعاملات المتعلقة بالسجل العدلي والنفوس ومديريتي المهن والرخص والشؤون الصحية لمجلس المدينة وعدداً من خدمات المصالح العقارية ليضيف إليها مؤخراً إصدار مخطط الكروكي.

مديرة المركز المهندسة أحلام الرحية أوضحت في تصريح لسانا أن المركز الذي تم افتتاحه نهاية العام 2016 بمجموعة خدمات أساسية تتعلق ببيانات النفوس مثل البيان العائلي والقيد والزواج والطلاق ووثيقة غير محكوم وسجل غير الموظف توسعت خدماته خلال فترة قصيرة لتشمل معاملات مديريتي المهن والشؤون الصحية التابعة لمجلس مدينة اللاذقية والتراخيص الإدارية وشكوى الضرر الصحي وفض الشمع وبعدها التوسع بتقديم خدمات عقارية تضم بياني المساحة والقيد العقاري ومخطط الإفراز ليتم وضع خدمة إصدار “الكروكي” مؤخراً بالتعاون مع مجلس المدينة.

ولفتت المهندسة الرحية إلى أن المركز يهدف للاعتماد على حركة الورقيات وتخفيف الضغط عن المواطن وتراعي عملية تقديم الخدمة تحديد المدة الزمنية اللازمة لإجرائها والأوراق المطلوبة لها وتكلفتها مبينة أن المركز يخدم جميع المواطنين فيما يتعلق بخدمات النفوس والسجلات العدلية في حين تنحصر باقي الخدمات بمدينة اللاذقية.

وأشارت إلى أن فريق تبسيط الاجراءات في المحافظة يدرس مجموعة من الخدمات لتقديمها ضمن المركز وسير اجراءاتها بالتعاون مع مختلف المديريات بالمحافظة ولا سيما للخدمات الأكثر تواتراً و طلباً من المواطنين مع وجود خطة باتجاه التوسع في مراكز المدن أفقياً في الأرياف عبر الاعتماد على مراكز النواحي حسب عدد السكان وتوسيع نطاق الخدمات المقدمة.

ويتم استقبال المواطنين في المركز في قسم الاستقبال المعني بتوجيه طالب الخدمة إلى المكتب المعني بها وفق الدور ومنحه دليل الخدمة للخدمات البطيئة التي تحتاج مدة أطول لإنجازها ويتضمن الدليل الأوراق المطلوبة والمدة اللازمة لإنجازها وتكلفتها.

وفي لقاءات لمراسل سانا مع عدد من المراجعين في المركز لفتت وفاء فارس إلى أن الخدمات التي يقدمها المركز مميزة ولا تتطلب منها الانتظار لفترة طويلة كما أنها لا تحتاج للوقوف في دور لإنجازها وهو ما أشار إليه أيضاً محسن شبيب الذي أوضح أن معاملة إجراء ترخيص إداري لمحل تجاري لم تأخذ منه وقتاً طويلاً مبيناً أن زمن إنجاز المعاملات يتعلق بطبيعة الخدمة.

عبير فاضل إحدى العاملات في المكاتب الأمامية بالمركز أشارت إلى أن الخدمة التي يقدمها المركز سريعة وأن أي تأخير فيها يعود لجودة الشبكة نتيجة تعلق أداء بعض الخدمات بالإدارة المعنية فيها بدمشق فيما أوضحت زميلتها رويده ابراهيم أنها تقوم بإنجاز معاملة غير موظف للمراجعين في المركز وأن زمن إجراء هذه الخدمة يتراوح بين خمس دقائق و15 دقيقة حسب جودة الشبكة.

وتنتظر محافظة اللاذقية إنجاز مراكز خدمة مماثلة في مراكز المناطق بجبلة والقرداحة والحفة التي يتم العمل عليها حالياً وهو من شأنه عند إنجازه تسهيل الإجراءات أمام المواطنين والتخفيف عنهم من أعباء التنقلات.

بسام  الابراهيم
تصوير: وعد جورية

انظر ايضاً

مناقشة عمل مراكز خدمة المواطن.. إعادة هندسة الإجراءات للخدمات الحكومية والتوسع في إحداث المراكز

دمشق-سانا دعا المشاركون في ختام ورشة العمل التي أقامتها وزارة الإدارة المحلية والبيئة حول واقع …