الشريط الأخباري

طرح مشروع (زيتون سيتي) في مؤتمر اقتصادي بدمشق- فيديو

دمشق-سانا

أقام تجمع سورية الأم بالتعاون مع هيئة الاستثمار السورية والهيئة العامة للتطوير والاستثمار العقاري مؤتمره الاقتصادي الثاني اليوم في فندق داما روز بدمشق تحت عنوان “البناء الاجتماعي والاقتصادي المتكامل” طرح خلاله مشروع المدينة النموذجية المتكاملة “زيتون سيتي”.

وتضمن المؤتمر عروضا توثيقية حول المدينة التي تمتد على مساحة 15 كم بين ريف دمشق وحمص ومحاضرات ركزت على دور الموارد المائية في التطور الحضاري والوحدات السكنية والمرافق العامة للمدينة ومفهوم الإدارة الحديثة وأساليبها إضافة إلى محاضرات حول صحة المجتمع والبناء المعرفي ودور العلاقات الدولية في تشجيع وترويج الاستثمار ومساهمة الطاقات المتجددة في إعادة الإعمار.

وأشار الدكتور محمود العرق رئيس التجمع إلى أهمية مشروع المدينة التي تعد الأولى من نوعها على مستوى المنطقة في سياق عملية إعادة الإعمار وتكلفته لافتا إلى أن هناك مجموعة من الشركات أبدت استعدادها لتنفيذ المشروع كما أبدى عدد كبير من البنوك السورية استعداده للمساهمة في إدارة الحافظة المالية للمدينة.

وفي لقاءات مع سانا بين مدير عام هيئة الاستثمار السورية مدين دياب أن مشروع المدينة المتكاملة مبادرة مهمة لتجمع سورية الأم تؤكد أهمية الاستغلال الأمثل للموارد وإدارتها بكفاءة وفاعلية ودعم العجلة الإنتاجية.

وأوضحت الدكتورة غادة دهيم رئيس اللجنة العلمية في تجمع سورية الأم أن المدينة ستكون مكتفية ذاتيا وذات تصميم نموذجي وتتميز بأنها ستقام في المنطقة الداخلية القريبة من البادية خلافا للمشاريع التي تقام في مناطق التجمعات السكنية وبالتالي ستسهم في استثمار المساحات الخالية والتشجيع على إقامة المزيد من هذه المشاريع في هذه المناطق وحل مشكلة السكن وانشاء مشاريع إنتاجية.

واعتبر المهندس بشير العبد الله مدير عام شركة الانماء والبناء وعضو بالتجمع أن المشروع يسهم بإيجاد عدد من الحلول للمسألة السكانية وإيجاد فرص عمل والتخفيف من التلوث نتيجة الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة.

وقال الدكتور إبراهيم سعيد عضو التجمع: إن المشروع سيسهم في التعريف بإمكانيات سورية ومواردها في التوسع الحضري وإقامة الأسس والبنى التي تسهم في حل مشكلة المدن الكبرى لجهة تخفيف الضغط السكاني فيها وذلك عبر اقامة مدن مجاورة لها تعتمد على موارد محلية مستدامة.

وكان تجمع سورية الأم أقام مؤتمره الاقتصادي الأول بعنوان “نحو رؤية اقتصادية وطنية لسورية المستقبل” وذلك على مدرج جامعة دمشق خلال شهر كانون الأول من عام 2017.

هيلانة الهندي وإيناس السفان

انظر ايضاً

طرح مشروع (زيتون سيتي) في مؤتمر اقتصادي بدمشق