الشريط الأخباري

خسوف كلي وقمر عملاق ليل الأحد المقبل

واشنطن-سانا

توقع خبراء في مجال علوم الفضاء والفلك أن تشهد نهاية الأسبوع الحالي خسوفا كليا وقمرا عملاقا في نفس الوقت.

ورجح الخبراء في جامعة رايس الأمريكية أن يتزامن اصطفاف القمر والأرض والشمس في ظاهرة الخسوف الكلي الوحيدة خلال العام الحالي والعام المقبل أيضا مع اقتراب القمر من الأرض ليبدو أكبر حجما وأكثر إشراقا من المعتاد أو ما يعرف ب /القمر العملاق/ مشيرين إلى أن الخسوف الكلي يبدأ مساء الأحد ويستمر حتى صباح الإثنين ومن المتوقع أن يستمر لثلاث ساعات.

وفي السياق قال عالم الفيزياء الفلكية في الجامعة باتريك هارايغان.. إن هذه المرة جيدة على نحو خاص ليس لوجود قمر عملاق وخسوف كلي فحسب بل لأن الخسوف الكلي يستمر لفترة طويلة حيث تبدأ المرحلة الجزئية في حوالي الساعة 34ر10 مساء الأحد بتوقيت شرق الولايات المتحدة عندما يبدأ ظل الأرض في تغطية القمر في حين تبدأ المرحلة الكلية عندما يغطي ظل الأرض القمر تماما وتستمر 62 دقيقة بدءا من الساعة 41ر11 مساء الأحد بتوقيت شرق الولايات المتحدة.

وأضاف هارايغان.. إنه إذا كانت السماء صافية فإن الخسوف الكلي سيظهر في أمريكا الشمالية والجنوبية فضلا عن غرينلاند وآيسلندا وإيرلندا وبريطانيا والنرويج والسويد والبرتغال والسواحل الفرنسية والإسبانية أما بقية أوروبا فضلا عن إفريقيا فستكون عندها رؤءية جزئية قبل أن يصل القمر وفي بعض الأماكن سيتم بث الظاهرة على الهواء مباشرة بما في ذلك مرصد غريفيث في لوس أنجلوس.

وخلال الخسوف الكلي سيبدو القمر باللون الأحمر بسبب ضوء الشمس الذي يتشتت من الغلاف الجوي للأرض ولهذا يطلق على القمر أثناء الخسوف الكلي القمر الدامي.