نحو 400 مليون متر مكعب مياه زيادة في مخازين سدود الحسكة

الحسكة-سانا

قاربت الزيادة في مناسيب المياه في سدود محافظة الحسكة العشرة منذ بدء موسم الأمطار الحالي الـ 400 مليون متر مكعب بالمقارنة مع مخازين الفترة ذاتها من العام الماضي.

وبين مدير الموارد المائية المهندس عبد الرزاق العواك في تصريح لمراسل سانا أن هناك زيادة كبيرة حصلت في مناسيب تخزين السدود ناتجة عن فيضان الأنهار والروافد والأودية التي تصب فيها منذ منتصف شهر تشرين الأول الماضي وحتى منتصف الشهر الحالي وعلى فترات متتابعة مبيناً أهمية هذه الزيادة التي ستستخدم في إرواء المساحات الزراعية المنتشرة حولها في حال انحباس الأمطار وتخصيص قسم منها لمياه الشرب الخاصة في مدن القامشلي ورميلان والمالكية والتجمعات الإدارية المحيطة بها.

ولفت المهندس العواك إلى أن مجموع المخازين الحالية في سدود المحافظة يبلغ 483 مليون متر مكعب منها 436 مليوناً مخزون سد الشهيد باسل الأسد جنوب مدينة الحسكة مبيناً أن تدفق المياه في مجاري الأنهار عاد إلى طبيعته بعد الارتفاع الكبير الذي شهده منذ أسبوعين حيث يبلغ تدفق المياه الحالي في نهر الخابور بمنطقة الحسكة 10 أمتار مكعبة بالثانية والجرجب 4 أمتار مكعبة والجغجغ 3 أمتار مكعبة .

من جهة ثانية كشف العواك أن اللجنة الفنية التابعة لمديرية الموارد الخاصة بمراقبة السدود قامت يوم أمس بزيارة تفقدية على سد الشهيد الباسل للوقوف على واقع تخزين المياه فيه والذي تجاوز معدل أعلى نسبة تخزين وصل إليها منذ وضعه بالخدمة عام 2002 مؤكداً السلامة الفنية والتخزينية للسد الذي يبلغ حجم التخزين الأعظمي فيه 605 ملايين متر مكعب.

يشار إلى أن مجموع مخازين سدود المحافظة خلال الفترة ذاتها من العام الماضي كانت 89 مليون متر مكعب منها 63 مليوناً في سد الباسل.

 

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب:

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم 0940777186 بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

اختتام فعاليات المخيم الشبيبي التربوي في الحسكة

الحسكة-سانا اختتمت فعاليات المخيم الشبيبي التطوعي التربوي الذي أقامه فرع اتحاد شبيبة الثورة بالحسكة بالتعاون …