خمس دقائق تحميك من سرطان عنق الرحم

دمشق-سانا

اختبار بسيط لا تتجاوز مدته خمس دقائق يجنب السيدة رحلة علاج طويلة رسالة يحملها شهر كانون الثاني لكل سيدة في العالم لتشجيعها على إجراء فحص اللطاخة الدوري للكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم.

وسرطان عنق الرحم رابع السرطانات الأكثر شيوعا بين النساء بعد تسجيله 570 ألف إصابة جديدة حول العالم عام 2018 بنسبة 6ر6 بالمئة من مجمل الحالات حسب منظمة الصحة العالمية التي تبين أن نحو 90 بالمئة من وفياته كانت في بلدان منخفضة ومتوسطة الدخل.

وفحص لطاخة عنق الرحم إجراء بسيط يكشف التبدلات الخلوية ما قبل السرطانية حسب مدير الهيئة العامة لمشفى الزهراوي للتوليد وأمراض النساء الدكتور رافائيل عطالله مشيرا إلى ضرورة البدء بإجرائه بعد 3 سنوات من الزواج وتكراره دوريا كل ثلاث سنوات ويمكن التوقف عنه حسب توصيات الصحة العالمية بعد سن 65.

وتقتصر التدابير العلاجية في حال تشخيص التبدلات الخلوية ما قبل السرطانية في عنق الرحم كما يوضح عطالله على إجراء موضعي أو استئصال بسيط للرحم تقارب نسبة الشفاء فيه المئة بالمئة أما في حالات التشخيص المتأخر فيضطر الأطباء للاستئصال الجذري للرحم وتجريف العقد اللمفاوية مع معالجة كيماوية وشعاعية وما يرافقها من اختلاطات وضغط نفسي على السيدة مع نسبة شفاء أقل.

ويذكر مدير مشفى الزهراوي أن معظم حالات سرطان عنق الرحم تحدث نتيجة الفيروس الحليمي البشري والذي ينتقل غالبا عن طريق الاتصال الجنسي حيث يبدأ بإحداث تبدلات خلوية تتحول إلى سرطان خلال فترة تمتد بين 10 و 15 عاما ومنه تأتي أهمية الكشف الدوري.

ويبين طبيب النسائية أن شعور السيدة بأعراض سرطان عنق الرحم وهي الالتهابات المتكررة التي لا تتجاوب مع العلاج والنزف بعد الجماع تعني وصولها لحالة متقدمة وهو الأمر الذي “نحاول تجنبه بالكشف المبكر”.

وتوفر مشفى الزهراوي فحص لطاخة عنق رحم وتنظير عنق رحم مكبرا وهو خطوة تشخيصية تالية بعد اللطاخة وفقا لعطالله الذي يشير إلى أن المشفى تجري على مدار السنة 3 دورات تدريبية لحوالي 20 اختصاصيا من مختلف المحافظات حول طرق التنظير.

ويذكر عطالله أن مراكز وزارة الصحة تؤدي دورا مهما في تشجيع السيدات على إجراء فحص اللطاخة عبر عيادات الصحة الإنجابية وتوفره بعضها مجانا مبينا أن نشر ثقافته مسؤولية يجب أن تتشاركها أيضا مؤسسات التربية والتعليم والإعلام.

يذكر أن خدمات الكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم في مراكز وزارة الصحة شهدت تحسنا تدريجيا خلال عام 2018 بعد تراجعها في سنوات الحرب حيث وصل عدد مراكز قراء اللطاخة 33 مركزا في مختلف المحافظات و19 جهاز تنظير عنق رحم.

دينا سلامة

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب:

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم 0940777186 بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

خدمات الكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم تسجل زيادة في مراكز وزارة الصحة

محافظات-سانا أعلنت وزارة الصحة تسجيل زيادة في خدمات الكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم للعام …