الشريط الأخباري

نواب عراقيون: مشروع قانون إخراج القوات الأميركية جاهز للتصويت

بغداد-سانا

أكمل النواب العراقيون مشروع قانون إخراج القوات الأجنبية وخاصة الأميركية من العراق للتصويت عليه داخل مجلس النواب العراقي بعد استكمال التشكيلة الحكومية الحالية.

وقال النائب العراقي عن كتلة الإصلاح جمال فاخر في تصريح خاص لمراسلة سانا في بغداد: إن “المشروع أصبح جاهزا وسيعرض للتصويت داخل مجلس النواب العراقي بعد استكمال التشكيلة الحكومية الحالية الخالية من وزيري الدفاع والداخلية” لافتا إلى أن هناك حراكا نيابيا واسعا لغرض التصويت على مشروع القانون لإخراج القوات الأميركية بشكل فوري وعاجل.

وانتقد النائب العراقي تحرك القوات الأميركية عسكريا داخل البلاد دون علم الحكومة أو موافقتها إضافة إلى قيامها ببناء عدد من القواعد الأميركية بشكل غير رسمي وغير شرعي.

من جهتها أكدت لجنة العلاقات الخارجية النيابية العراقية عزم مجلس النواب إقرار قانون لإخراج القوات الأجنبية وخاصة “الأميركية” من البلاد.

وقال عضو اللجنة عامر الفايز إن الحكومة العراقية ستكون ملزمة بتنفيذه وعدم الرضوخ لأي تهديد أميركي مؤكدا أن إقرار قانون إخراج القوات الأميركية من البلاد جاء على خلفية قيامها بتنفيذ أجندة معينة في منطقة الشرق الأوسط ومحاولتها جعل العراق ساحة انطلاق ومرتكزا لتنفيذ سياسات واشنطن في المنطقة ما يعد مخالفة كبيرة للدستور العراقي الأمر الذي لا يمكن السكوت عنه.

وحذر الفايز من أن واشنطن ستكون المتضرر الأكبر في حال أقدمت على عرقلة إخراج قواتها القتالية.

بدورها كشفت لجنة الأمن والدفاع النيابية العراقية أن القوات الأميركية تحاول البحث عن طرق ومنافذ لإدخال وحداتها إلى العراق بعد سحبها من سورية إضافة لإدخال عصابات من تنظيم “داعش” الإرهابي إلى الأنبار.

وقال عضو اللجنة النائب كريم عليوي إن المخطط الاستطلاعي الأميركي يهدف إلى إيجاد ممرات آمنة لإدخال إرهابيي “داعش” إلى العراق لاستخدامهم في إرباك الوضع الأمني في العراق.

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب:

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم 0940777186 بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

نواب عراقيون يطالبون بترشيح رئيس وزراء جديد يقبله المتظاهرون

بغداد – سانا طالب نواب عراقيون رئيس البلاد برهم صالح بترشيح رئيس وزراء جديد مستقل …