الشريط الأخباري

دالاتي: سجل تدريبي حافل بالإنجازات في رياضة ذوي الاحتياجات الخاصة

حمص-سانا

تمكن المدرب الوطني زين العابدين دالاتي خلال مسيرته الرياضية الطويلة من إثبات القدرات والكفاءة العالية التي يملكها والتي استطاع أن يوظفها في تدريب ذوي الاحتياجات الخاصة لرياضات عديدة منها كرة السلة على الكراسي المتحركة وكرة الهدف محققا خلال تدريبه المنتخبات الوطنية انجازات متميزة على المستوى الاقليمي.

وفي لقاء مع مراسلة سانا الرياضية قال دالاتي.. عملت في رياضة ذوي الاحتياجات الخاصة منذ تأسيس اتحاد الرياضات الخاصة عام 1987 حيث كان يعتمد حينها على نشاط مصابي الحرب عبر المشاركة في البطولات العسكرية وخضعت لعدة دورات تأهيلية تخصصية تدريبيا وتحكيميا على المستوى الدولي لعدم وجود الكوادر الموءهلة حينها حيث اتبعت دورة في لبنان وفي الاردن اتبعت عدة دورات متتالية في تدريب وتحكيم لعبة كرة السلة على الكراسي المتحركة وفي مصر خضعت لدورة تدريب وتحكيم ألعاب المكفوفين كرة الهدف والشطرنج والسباحة والعاب القوى وكرة الطاولة الى جانب العديد من دورات التدريب والتحكيم والتصنيف الوظيفي في سورية.

وأوضح دالاتي أنه على مستوى المنتخبات الوطنية شارك كمدرب للمنتخب الوطني في كرة السلة على الكراسي المتحركة في عدة بطولات في الأردن ولبنان والعراق ومصر كان آخرها البطولة الدولية التي أقيمت بلبنان العام الماضي بإشراف اللجنة الدولية للصليب الأحمر حيث حصل المنتخب الوطني خلالها على المركز الثاني بعد افغانستان الذي حل أولا وقد نال لاعب المنتخب الوطني ومنتخب حمص اللاعب نبيه الشبعان جائزة أفضل لاعب وهداف في البطولة المذكورة مضيفا انه عمل أيضا مدربا للمنتخب الوطني في الدورة الدولية للمكفوفين لكرة الهدف في قطر ومصر.

وأشار دالاتي الى أنه نظرا لعدم توافر الكوادر التي تعمل في مجال الرياضات الخاصة في حمص فقد شارك مدربا وحكما لمنتخبات حمص في معظم البطولات المحلية التي أقامها الاتحاد في العاب كرة السلة وكرة الهدف والسباحة والعاب القوى والطاولة مبينا أنه رغم هذا النشاط والتفوق يوجد صعوبات عديدة تعترض رياضة ذوي الاحتياجات الخاصة اهمها قلة الصالات التدريبية وعدم توافر سيولة مالية لتغطية نشاط نادي السلام للرياضات الخاصة وقلة التجهيزات والادوات الخاصة.

ولفت دالاتي إلى سعي اللجنة الفنية للرياضات الخاصة بحمص بالتعاون مع ادارة نادي السلام وفرع الاتحاد الرياضي بحمص حاليا الى استقطاب مصابي الحرب من عسكريين ومدنيين.

ويشغل دالاتي حاليا رئيس اللجنة الفنية للرياضات الخاصة بحمص وهو عضو مؤسس بمجلس إدارة نادي السلام للرياضات الخاصة وعضو اللجنة الرئيسة العليا لاتحاد كرة السلة على الكراسي المتحركة ومدرب للمنتخب الوطني بهذه اللعبة ومدرب المنتخب الوطني لألعاب المكفوفين بكرة الهدف.