الشريط الإخباري

54 بالمئة نسبة البطالة في قطاع غزة جراء استمرار حصار الاحتلال

القدس المحتلة-سانا

تدهور خطير في الأوضاع الاقتصادية والمعيشية والحياتية المتعددة في قطاع غزة جراء استمرار حصار الاحتلال الإسرائيلي المفروض على القطاع منذ أكثر من 12 عاما لتصل معدلات الفقر والبطالة إلى مستويات قياسية نتيجة توقف عجلة الاقتصاد في معظم مرافق القطاع التي باتت خارج الخدمة نتيجة الحصار.

80 بالمئة هي نسبة الفقر في قطاع غزة وفق تقارير صادرة عن الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين نتيجة توقف الدورة الحياتية للاقتصاد في غزة وخاصة المصانع والمشاريع التشغيلية والتنموية التي باتت 90 بالمئة منها متوقفة عن العمل الأمر الذي راكم معدلات البطالة لتصل إلى 54 بالمئة بسبب انعدام فرص العمل في ظل الحصار.

ووفق تصنيف وزارة التنمية الاجتماعية الفلسطينية فإن 200 ألف أسرة فلسطينية في قطاع غزة تحتاج مساعدات غذائية ومصنفة ضمن الأسر الأشد فقراً نتيجة فقدان عملها بسبب حصار الاحتلال الإسرائيلي.

وقال المتحدث باسم الحكومة الفلسطينية يوسف المحمود لمراسل سانا إن العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة أعوام 2008 و 2012 و 2014 تسبب بتدمير شامل للاقتصاد في القطاع من خلال استهداف الاحتلال للبنية الاقتصادية وتدمير نحو 4 آلاف منشأة اقتصادية ما أدى إلى تسريح آلاف العمال.

وأشار المحمود إلى أن حصار الاحتلال لقطاع غزة تسبب بتوقف العديد من المشاريع التنموية والاقتصادية محذرا من ان استمراره ينذر بكارثة إنسانية تتطلب تدخلاً دولياً عاجلاً لوقف تدهور الأوضاع المعيشية في القطاع.

عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين طلال أبو ظريفة أوضح أن معظم الفلسطينيين في قطاع غزة يعيشون على المساعدات الإنسانية المقدمة من المؤسسات الدولية وفي مقدمتها وكالة غوث وتشغيل اللاجئين (أونروا) وبالتالي فإن الأوضاع الإنسانية والمعيشية في القطاع باتت كارثية مع انهيار المرافق التشغيلية نتيجة الحصار.

ولفت أبو ظريفة إلى أنه طيلة سنوات الحصار الماضية لم تنفذ أي مشاريع تنموية ولا حتى تشغيلية ووصل عدد العاطلين عن العمل في صفوف الخريجين إلى نحو 70 بالمئة كما يبلغ عدد العاطلين عن العمل في القطاع نحو 295 ألفا مؤكدا أن المجتمع الدولي يتحمل المسؤولية الكاملة عن حالة الفقر والبطالة المرتفعة في غزة لصمته طيلة السنوات الماضية على تدمير الاحتلال للاقتصاد في غزة وهذا ما نرى نتيجته اليوم من خلال هذه الأرقام العالية في معدلات الفقر والبطالة.

بدورها حذرت جمعية رجال الأعمال في غزة في تقرير لها من الانعكاسات السلبية لحصار الاحتلال الإسرائيلي على القطاعات الاقتصادية التي توقفت دورة حياتها بالكامل ونتج عنها عشرات آلاف العاطلين عن العمل وارتفاع نسبة الفقر المدقع إلى معدلات قياسية حيث أشار التقرير إلى أن 90 بالمئة من أبناء القطاع البالغ عددهم أكثر من مليونين باتوا يفتقدون للأمن الغذائي وانخفضت معدلات القدرة الشرائية بشكل كبير جراء الحصار.

وأظهرت بيانات مسحية للجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني لعام 2018 أن 53 بالمئة من أهالي قطاع غزة يصنفون ضمن فئة الفقر المدقع وأن مليون لاجئ في القطاع يعتمدون على المساعدات التي تقدمها الأونروا كما أن معدلات دخل الفرد في غزة انخفضت بشكل خطير.

الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين طالب المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته تجاه قطاع غزة والضغط على الاحتلال لرفع الحصار عنه وضرورة توفير مشاريع إغاثية وتنموية تساهم في التخفيف من الأوضاع الكارثية لأبناء القطاع.

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب:

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم 0940777186 بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency