الشريط الأخباري

145 ألف خدمة لفرع جمعية تنظيم الأسرة في درعا

درعا-سانا

خدمات صحية وطبية وعلاجية وإرشاد نفسي قدمها فرع جمعية تنظيم الأسرة السورية في درعا للمراجعين خلال العام الماضي بمجموع إجمالي وصل إلى 145 ألف خدمة.

وينهض الفرع بمهمات تنظيم الأسرة ورعاية الحوامل وفحص وعلاج الأمراض النسائية والأطفال ورعاية حالات سوء التغذية والارشاد والتوجيه النفسي وتمكين المرأة لتكون فاعلة في المجتمع وتوعية الشباب وصقل مهاراتهم والتوعية الصحية.

ووفق رئيس فرع الجمعية الدكتور عبد الرحيم برمو فإن العيادة النسائية قدمت العام الماضي 22476 خدمة للسيدات في مجالات تنظيم الأسرة والأمراض النسائية والوقاية من الإجهاض وأمراض الخصوبة والأمراض البولية والمنقولة جنسيا والعنف والولادة وما حولها ونحو 1544 خدمة ايكو للحوامل و 1868 خدمة لغير الحوامل.

وأوضح برمو أن الفريق الجوال الذي يصل قوامه إلى طبيب وخمسة ممرضين ينطلق من المقر الرئيسي للفرع بحي الكاشف ويقوم بمسح حالات سوء التغذية عند الأطفال من عمر ستة أشهر إلى ست سنوات وتحويل الحالات المستعصية إلى دمشق وتم تحويل 71 حالة العام الماضي لإجراء عمليات جراحية.

ويوجد في الفرع عدد من المرشدات النفسية موزعات على العيادات والفرق الجوالة ويتم تقديم الخدمات بسرية تامة وخاصة فيما يتعلق بالعنف الاجتماعي والجسدي والجنسي كما يتابع مركز دعم وتنمية المرأة التابع للفرع إقامة دورات للنساء في مجالات الخياطة والنسج على الصوف والحلاقة النسائية والتجميل ومحو الأمية واللغة الانكليزية ويتم منح المتدربات بنهاية كل دورة شهادة.

ابراهيم آغا المسؤول عن مركز الشباب في الفرع يبين أن الفرع استقطب في عيادة القصور عددا من الشباب والشابات وتناولت المناقشات جوانب حياتية مختلفة ويتم عرض أفلام توعوية واقتراح حلول للمشاكل.

ويشارك فرع جمعية تنظيم الأسرة في كل الحملات الصحية والأيام العالمية للمرأة والتوحد والإيدز والمخدرات والتبرع بالدم وسرطان الثدي وداء السكري والطفل والتطوع إضافة إلى إطلاق حملة نهاية كل عام بعنوان 16 يوما لمناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي.

قاسم المقداد