الشريط الأخباري

موسكو: على واشنطن تقديم خطة لخروج قواتها من سورية

موسكو-سانا

أكد سكرتير مجلس الأمن الروسي نيكولاي باتروشيف أنه على الولايات المتحدة أن تقدم خطة لخروج قواتها من سورية مشيرا إلى أنه بعد ذلك فقط ستؤخذ تصريحات مسؤوليها بهذا الخصوص على محمل الجد.

وقال باتروشيف في مقابلة مع صحيفة /روسيسكايا غازيتا/ الروسية “أعتقد أن تصريحات الجانب الأمريكي ستكون جديرة بالاهتمام فقط عندما تقدم الولايات المتحدة خطة مرحلية لانسحابها من سورية حيث ستعكس دقة التوقيت والإطار الجغرافي وتسلسل تنفيذ هذه العملية”.

وكانت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا قالت يوم الجمعة الماضى: إن لدى موسكو انطباعا بأن الولايات المتحدة تسعى إلى التراجع عن سحب قواتها الموجودة بشكل غير شرعي في سورية.

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في الـ19 من كانون الأول الماضي بدء انسحاب القوات الأمريكية من سورية وعودتها إلى الولايات المتحدة.

من جهة ثانية لفت باتروشيف إلى أن الولايات المتحدة أقامت أكثر من 200 مختبر بيولوجي عسكري حول العالم بالقرب من حدود روسيا بما في ذلك في بلدان رابطة الدول المستقلة وأوكرانيا وجورجيا وأفغانستان مشيرا إلى أن تطور التقنيات الحيوية التي يمكن اعتبارها دراسات ذات استخدام مزدوج يثير قلقا خاصا لدى موسكو.

وأضاف باتروشيف: إن نشاطها لا علاقة له تقريبا بالأبحاث العلمية السلمية.

وما يثير القلق الأكبر هو وقائع إجراء التجارب على البشر فيها مؤكدا أن هذا الأمر يزيد من أهمية تعزيز الأمن البيولوجي في العالم.

وأكد باتروشيف أن زيادة الحضور العسكري الأمريكي بالقرب من الحدود الروسية وخاصة في دول البلطيق وبولندا ورومانيا يشكل “تهديدا سافرا لدولتنا وعامل زعزعة للاستقرار في العالم الذي يولد سياسة عدم الثقة بدلا من سياسة الشراكة”.

وأشار إلى أن عدد القواعد العسكرية الأمريكية حول العالم يبلغ حاليا نحو 800 قاعدة رغم انتهاء الحرب الباردة بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي السابق التي كان عدد القواعد الأمريكية في عهدها نحو 1200 قاعدة.

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب:

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم  0940777186 بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

عبد اللهيان: خروج القوات الأمريكية من المنطقة يصب في مصلحة دولها

طهران-سانا أكد المساعد الخاص لرئيس مجلس الشورى الإسلامي الإيراني حسين أمير عبد اللهيان أن خروج …