الشريط الإخباري

الموارد المائية باللاذقية: بحيرة سد 16 تشرين أوشكت على الامتلاء وإجراءات احترازية لتصريف المياه الفائضة

اللاذقية-سانا

طلبت مديرية الموارد المائية باللاذقية من المواطنين القاطنين على جانبي مجرى نهر الكبير الشمالي وأصحاب الفعاليات الاقتصادية توخي أقصى درجات الحيطة والاستعداد لأي طارئ في حال فيضان النهر.

وأوضح مدير الموارد المائية المهندس نبيل حسن أنه نظراً للأحوال الجوية السائدة وتوقع هطول كميات كبيرة من الأمطار في الساعات والأيام المقبلة وباعتبار أن بحيرة سد 16 تشرين باللاذقية أوشكت على الامتلاء الأمر الذي يستدعي تصريف المياه الفائضة عن طريق المفيض القمعي.

وبين حسن أن المديرية قد تلجأ الى فتح إحدى البوابات الجانبية لبحيرة السد في حال زيادة الوارد المائي على 180 مترا مكعبا بالثانية واستمرار ارتفاع منسوب التخزين في بحيرة السد.

وبلغ حجم التخزين الكلي للسد اليوم 3ر206 ملايين متر مكعب من إجمالي حجم التخزين الطبيعي البالغ 210 ملايين متر مكعب بينما وصل منسوب التخزين الحالي إلى 20ر74 مترا مكعبا وفق حسن الذي أشار إلى أن تصريف المياه عبر المفيض القمعي يبدأ في حال ارتفاع منسوب التخزين إلى 60ر74 مترا.

ويبلغ الوارد المائي للسد حاليا 35 مترا مكعبا بالثانية في وقت عمدت فيه المديرية إلى فتح مأخذ الري بطاقة تصريف 12 مترا مكعبا بالثانية ليكون الوارد الفعلي لبحيرة السد 23 مترا مكعبا بالثانية كإجراء يسهم في منع امتلاء السد بسرعة.

فاطمة ناصر

انظر ايضاً

الموارد المائية باللاذقية تواصل أعمال تعزيل المجاري المائية

اللاذقية-سانا تواصل مديرية الموارد المائية باللاذقية أعمال تعزيل المجاري المائية والسواقي، بما يضمن عدم حدوث