الشريط الإخباري

تناول الفاكهة أكثر فائدة من العصائر الطازجة

لندن-سانا

كشف تقرير علمي أن تناول الفاكهة أكثر فائدة من العصائر الطازجة كبديل صحي غني بالفيتامينات.

وذكر تقرير نشرته شبكة “بي بي سي” البريطانية أن العصائر تخلو من القدر الأكبر من الألياف وبالتالي خلافا لثمر الفاكهة يكون الفركتوز في العصائر على هيئة سكريات حرة كما في العسل والسكر المضاف للأغذية.

وأشار التقرير إلى أن منظمة الصحة العالمية توصي بعدم تناول الشخص البالغ أكثر من 30 غراما من السكر المضاف أي ما يعادل 150 ملل من عصير الفاكهة يوميا.

وأوضح التقرير أنه “حين تنزع الألياف يمتص الجسم فركتوز العصير بوتيرة أسرع ما يؤدي إلى ارتفاع مفاجئ للسكر في الدم وبالتالي يحمل البنكرياس على إفراز الأنسولين لخفض السكر لحد أكثر استقرارا ومع الوقت قد لا تجدي تلك الآلية مما يزيد من خطر الإصابة بداء السكري من النوع الثاني”.

وأوضح التقرير أن عصير الفاكهة يؤدي لتذبذب أسرع وأكبر لمستويات الغلوكوز والأنسولين لأن المعدة تمرر السوائل إلى الأمعاء أسرع مما تمرر الطعام الصلب حتى وإن تشابه المحتوى الغذائي للسائل مع ثمرة الفاكهة.

وكانت دراسة أخرى توصلت إلى وجود صلة بين تناول عصير الفاكهة والإصابة بالسكري من النوع الثاني بعد رصد العادات الغذائية لأكثر من 70 ألفا من العاملين بالتمريض ومتابعة حالات الإصابة بالسكري بينهم على مدار 18 عاما.

ورغم أن تناول عصير الفاكهة أفضل من عدم تناول الفاكهة على الإطلاق إلا أنه ينبغي أن يظل ذلك في حدود.. والأمر ينطوي على مخاطر عند تناول أكثر من 150 ملل من السكريات الحرة يوميا أو تجاوز عدد السعرات المطلوب إجمالا.

انظر ايضاً

تناول الفاكهة أكثر فائدة من العصائر الطازجة

لندن-سانا كشف تقرير علمي أن تناول الفاكهة أكثر فائدة من العصائر الطازجة كبديل صحي غني …