الشريط الإخباري

ارتفاع حرارة المحيطات يهدد بتدمير الحياة البحرية

واشنطن- سانا

حذر علماء من الصين والولايات المتحدة من أن ارتفاع درجة حرارة المحيطات بشكل أسرع من التقديرات السابقة لتصل إلى مستوى قياسي جديد مع نهاية عام 2018 سيدمر الحياة البحرية.

وأوضح العلماء في دراسة نشرتها دورية ساينس العلمية أن سجلات رصد محتوى حرارة المحيطات تظهر أن ارتفاع حرارتها آخذ في التسارع حيث أظهرت القياسات الجديدة التي أخذت بالاستعانة بشبكة دولية مكونة من 3900 عوامة تم نشرها في المحيطات منذ عام 2000 ارتفاعا أكبر في درجات الحرارة منذ عام 1971 يفوق تقديرات منظمة الأمم المتحدة الأخيرة للتغير المناخي.

وقال علماء المناخ: إن الغازات الناجمة عن الأنشطة البشرية تؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الغلاف الجوي وتمتص المحيطات الجزء الأكبر من هذه الحرارة ما يجبر الأسماك على الهرب إلى مياه أكثر برودة.

وقال لي جينغ تشينغ من معهد فيزياء الغلاف الجوي في الأكاديمية الصينية للعلوم: إن البيانات المقرر نشرها الأسبوع المقبل ستظهر أن عام 2018 كان العام الأحر على الإطلاق للمحيطات في العالم متغلبا على عام 2017.

وتعتزم نحو 200 دولة التخلي عن الوقود الحفري خلال القرن الحالي بموجب اتفاق باريس للمناخ الذي جرى التوصل إليه عام 2015 وذلك للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري إلا أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب الذي يرغب في أن تزيد بلاده من استخدام الوقود الحفري يسعى إلى الانسحاب من الاتفاق عام 2020.

انظر ايضاً

ألوان المحيطات ستصبح أكثر قتامة بنهاية القرن الحالي

لندن-سانا كشفت دراسة بريطانية حديثة أن ألوان المحيطات ستصبح أكثر قتامة بحلول نهاية القرن الحالي …