الشريط الأخباري

موسكو : لدينا انطباع بأن واشنطن تسعى للتراجع عن سحب قواتها من سورية

موسكو-سانا

أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن لدى موسكو انطباعا بأن الولايات المتحدة تسعى إلى التراجع عن سحب قواتها الموجودة بشكل غير شرعي في سورية.

وقالت زاخاروفا خلال مؤتمر صحفى اليوم: “إن وجود القوات الأمريكية غير شرعي في سورية ولا يؤدي إلى تهدئة الوضع بل إلى تصعيده ويشكل دعما للتنظيمات الإرهابية”.

وأكدت زاخاروفا إنه إذا كان لدى واشنطن نوايا للانسحاب من سورية فعليها تحقيقها لأنها خطوة إيجابية لكن الأهم أن تعود المناطق التي ستنسحب منها القوات الأمريكية إلى سلطة الدولة السورية.

وفي تأكيد للشكوك حول نوايا انسحاب القوات الأمريكية غير الشرعية من سورية نقلت فرانس برس عن مسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية قوله: إن “الولايات المتحدة بدأت بسحب المعدات من سورية ولم تبدأ حتى الآن بسحب الجنود” مضيفا: “لم نسحب قوات حتى الآن”.

وأكد البنتاغون أنه لن يعلن تحركات قواته أو يحدد موعد مغادرتهم سورية.

يشار إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية تقود تحالفا استعراضيا غير شرعي من خارج مجلس الأمن ودون موافقة الحكومة السورية بزعم محاربة تنظيم “داعش” الإرهابي في وقت تفضح فيه التقارير الميدانية والوقائع علاقة “التحالف” الأمريكي بإرهابيي “داعش” وإقدامه على تنفيذ عشرات الإنزالات الجوية الداعمة للإرهابيين.

وحول منطقة خفض التوتر في إدلب أوضحت زاخاروفا أن إنشاء هذه المنطقة يحمل طابعا مؤقتا مؤكدة ضرورة منع تحويلها إلى ملاذ للتنظيمات الإرهابية.

وقالت: “نؤكد تمسكنا بتنفيذ بنود اتفاق سوتشي بشأن إدلب ومنع إفشاله” مشددة على ضرورة إخلائها من التنظيمات الإرهابية.

وحول استخدام التنظيمات الإرهابية المسلحة غاز الكلور في عدة مناطق من مدينة حلب في شهر تشرين الثاني الماضي دعت المتحدثة باسم الخارجية الروسية منظمة حظر الأسلحة الكيميائية إلى بذل جهود أكبر في التحقيق بهذه الحادثة.

وقالت: “مع الأخذ بالاعتبار عامل الوقت الذي مر منذ ذلك الحين على هذا الحادث نطالب الأمانة الفنية للمنظمة بتكثيف التحقيق وتقديم النتائج التي تتوصل إليها في تقرير إلى المجلس التنفيذي لهذه المنظمة الدولية”.

وأعربت زاخاروفا عن أملها بأن يقوم خبراء المنظمة بزيارة مباشرة للمنطقة التي استهدفها الإرهابيون بأسلحتهم الكيميائية ليعاينوا على الأرض وقائع هذا الهجوم.

وكانت وزارة الخارجية والمغتربين طالبت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية بإرسال خبرائها للتحقيق بجرائم التنظيمات الإرهابية المسلحة التي تمثلت باستخدام الغازات السامة بما في ذلك غاز الكلور في عدة مناطق من مدينة حلب.

وفي سياق منفصل أكدت زاخاروفا أن موسكو تحتفظ بحق الرد بشكل ملائم في حال شكلت القواعد العسكرية البريطانية الجديدة تهديدا على روسيا وحلفائها.

وقالت زاخاروفا: إن “تصريحات وزير الدفاع البريطاني غافين ويليامسون التي تفضل عسكرة السياسة البريطانية تتسبب على الأقل بالحيرة”.

وأوضحت أن “التصريحات بشأن العزم على بناء وجود عسكري في دولة ثالثة تؤدي إلى نتائج عكسية وتزعزع الاستقرار كما أنها ذات طبيعة استفزازية” لافتة إلى أنه “إذا تم تنفيذ أي اجراءات تخلق تهديدا لأمن روسيا وحلفائها فإن بلدنا يحتفظ بحق اتخاذ إجراءات جوابية ملائمة”.

وكان وزير الدفاع البريطاني غافين ويليامسون صرح في وقت سابق إن السلطات البريطانية تعتزم إنشاء قواعد عسكرية جديدة في آسيا ومنطقة الكاريبي بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وحول الهجمات الإلكترونية التي تعرضت لها وزارة الخارجية الروسية قالت زاخاروفا: “إن الوزارة رصدت أكثر من 77 مليون هجوم إلكتروني على موقعها في الفترة من كانون الثاني إلى أيلول العام الماضي من بينها هجمات تم تنفيذها من أراضي الولايات المتحدة وكندا وألمانيا وأوكرانيا”.

وأشارت المتحدثة باسم الخارجية الروسية إلى أنه في الـ 20 من نيسان من العام الماضي تم تسجيل “هجمات حجب الخدمة بشكل كبير ليس فقط على موقع الوزارة ولكن أيضا على جميع الموارد العامة لوزارة الخارجية في فضاء الإنترنت” مضيفة: إن “إجمالي قوة تأثير الهجمات كانت أكثر من 150 غيغابايت في الثانية مما أدى إلى عدم قابلية التشغيل على المدى القصير للموقع الرسمي للوزارة والمواقع الإلكترونية للمؤسسات الروسية في الخارج التابعة لوزارة الخارجية الروسية”.

وأوضحت أن الوزارة تمكنت من صد جميع الهجمات قائلة: “نحن لا نسجل حقيقة أن لديهم تأثيرا تدميريا كاملا على سلامة الموقع الرسمي لوزارة الخارجية الروسية ويعمل الأخصائيون لمنع ذلك على الأقل ونحن نفعل كل شيء لحماية المؤسسات الروسية في الخارج”.

وكان نظام الكشف والوقاية والحد من آثار الهجمات الإلكترونية الحكومي في روسيا رصد في عام 2018 أكثر من 3ر4 مليارات هجوم على البنية التحتية الحيوية للمعلومات في روسيا

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب:

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم 0940777186 بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

زاخاروفا: إرهابيو “جبهة النصرة” يحضرون لمسرحية كيميائية في إدلب

موسكو-سانا أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن إرهابيي تنظيم جبهة النصرة يحضرون …