الموارد المائية بالحسكة تحذر من فيضان نهر الخابور

الحسكة-سانا

حذرت مديرية الموارد المائية في محافظة الحسكة الأهالي القاطنين بالقرب من مجرى نهر الخابور في المنطقة الممتدة من تل تمر مرورا بمدينة الحسكة وصولا إلى سد الشهيد باسل الأسد من فيضان مياه النهر خلال ساعات بعد ظهر اليوم.

ودعا مدير الموارد المائية المهندس عبد الرزاق العواك في تصريح لمراسل سانا المواطنين القاطنين بالقرب من مجرى الأنهار والروافد والأودية إلى أخذ الحيطة والحذر من فيضانها وارتفاع مناسيب المياه فيها بشكل كبير نتيجة الأمطار التي شهدتها المحافظة يوم أمس وفجر اليوم.

وبين العواك أن منسوب تدفق المياه الحالي في نهر الجرجب في منطقة السفح يبلغ 100 متر مكعب بالثانية والخابور في منطقة تل تمر 90 مترا مكعبا بالثانية والزركان 15 مترا مكعبا بالثانية والجغجغ في منطقة الحسكة20 مترا مكعبا بالثانية مشيرا إلى حدوث زيادة كبيرة في مخازين السدود بالمحافظة ليبلغ حجم التخزين الإجمالي فيها 399 مليون متر مكعب منها 355 مليون متر مكعب مخزون سد الشهيد باسل الأسد.

إلى ذلك تضاعفت كميات الهطولات المطرية التي شهدتها محافظة الحسكة خلال الموسم الحالي مقارنة مع الموسم السابق وتخطت بعض المناطق المعدلات السنوية.

ووفقا لمشروع الاستمطار في مديرية زراعة الحسكة فإن الهطولات المطرية تجاوزت المعدلات السنوية وجاءت مضاعفة مقارنة مع الكميات في الموسم الماضي وسجلت منطقة المالكية نسبة هطول 555 مم يقابلها الموسم الماضي 5ر63 مم ومعدلها السنوي 547 مم وفي رأس العين بلغت الهطولات 366 مم متجاوزة المعدل البالغ 286 مم علما أن الكمية المقابلة للموسم الماضي 5ر54 مم.

وتشير النشرات اليومية للهطولات المطرية الصادرة عن المديرية إلى تضاعف كمية الأمطار الهاطلة في منطقة أبو راسين لتبلغ 428 مم علما أن معدلها السنوي 227 مم يقابلها الموسم الماضي 5ر45 مم وسجلت العريشة في ريف الحسكة الجنوبي أعلى نسبة هطول لهذا العام بكمية 5ر216 مم متجاوزة المعدل السنوي البالغ 1ر149 مم قابلها العام الماضي 2ر7 مم.

وأكد مدير الزراعة المهندس عامر سلو في تصريح لمراسل سانا أن الأمطار ايجابية بشكل عام وتحتاج المزروعات خلال الفترة الحالية إلى طقس مشمس ليتحسن النمو وتلافي الاصفرار الذي قد يظهر على المزروعات نتيجة الرطوبة الزائدة لافتا إلى أن واقع المحاصيل جيد بشكل عام وتبشر الأمطار بموسم وفير.

وسجلت أعلى نسبة هطولات مطرية في محافظة الحسكة خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية في منطقة تل حميس وبلغت 33 مم وباقي المناطق تراوحت النسب بين 26 و5 مم.

 

انظر ايضاً

الأمطار تحسن تدفق الأنهار السطحية وتزيد نسبة تخزين السدود في محافظة الحسكة

الحسكة-سانا أدت الهطولات المطرية التي شهدتها محافظة الحسكة خلال اليومين الماضيين إلى زيادة تدفق الأنهار …