الشريط الإخباري

نتائج واعدة لعلاج أطفال التوحد وفرط الحركة “رقمياً”

حمص-سانا

أظهرت دراسة حديثة نشرت في دورية “التوحد واضطرابات النمو” الأمريكية نتائج مبشرة لعلاج “رقمي” لأطفال اضطرابات التوحد وفرط الحركة.

الدراسة التي أجراها باحثون في مشفى فيلادلفيا للأطفال قيمت قدرة لعبة فيديو مصممة خصيصاً للتجربة على علاج نحو 19 طفلاً تتراوح أعمارهم بين 9 و13 عاماً يعانون اضطرابات طيف التوحد وفرط النشاط عبر تقديم محفزات حسية وحركية.

وأظهرت الدراسة نتائج واعدة في تحسن بعض مهارات الأطفال كالانتباه الذي يساعدهم فيما بعد بالتعلم والعلاقات المجتمعية.

والتوحد حسب الاختصاصي دريد شدود ضعف في النمو الاجتماعي ومهارات التواصل عند الطفل ناتج عن خلل عصبي مجهول السبب وتظهر أعراضه في السنوات الثلاث الأولى من عمره.

ورأى شدود أن “الحديث عن دواء ناجع لاضطراب التوحد مبكر جداً” لكن مراكز الأبحاث على مستوى العالم تواصل محاولاتها لفهم أسبابه والتوصل لطرق علاجية ناجحة مبيناً أن هناك برامج تأهيل وتطوير مهارات تساعد أطفال التوحد على الاندماج في المجتمع.

وأوضح اختصاصي التوحد لسانا الصحية أن هذه البرامج ليس لها موعد زمني محدد فالأخير مرتبط بنوع الحالة وشدتها لكن كلما بدأت بشكل مبكر أعطت نتائج أفضل.

وتظهر أعراض التوحد على الطفل على شكل صعوبات تواصل مع المحيط وفي التعلم والنطق وتكرار بعض الحركات وفشل في التعبير عن المشاعر وفقاً لشدود الذي أشار إلى أنه يصيب الذكور أكثر من الإناث.

هنادي ديوب

انظر ايضاً

فعاليات ترفيهية لليافعين من ذوي اضطراب التوحد

حمص-سانا عشرات اليافعين من جمعية الربيع لرعاية الأطفال ذوي اضطراب التوحد استضافتهم مدينة المعارض بحمص …