الشريط الأخباري

حصيلة غنية بالاكتشافات والترميم للبعثة السورية الهنغارية المشتركة في قلعة الحصن

حمص-سانا

اكتشاف لقى أثرية وأعمال ترميم تضمنها الموسم التنقيبي للبعثة السورية الهنغارية المشتركة في قلعة الحصن خلال العام الماضي.

حازم حنا معاون مدير القلعة ومدير الجانب السوري في البعثة أوضح في تصريح لـ سانا أن البعثة عثرت خلال أعمال التنقيب في القسم الجنوبي الشرقي من القلعة في قاعة نوم الجنود على فرن وأحواض ضمن أرضية القاعة يعتقد أنها كانت تستعمل كغرفة لغسيل الملابس نظرا لوجود عدد كبير من أقنية المياه فيها.

وشغلت وفق حنا أعمال الترميم الحيز الأوسع من عمل البعثة حيث عملت على عزل سطح برج الكنيسة بهدف الحفاظ على الرسومات الجدارية الموجودة على الجدار الشمالي للكنيسة جراء تسرب المياه مبينا أنه تم بهذا الصدد وضع تباليط حجرية لتأمين سطوح انتقال عالية الديمومة.

كما عملت البعثة على دراسة نظام التصريف المائي في القلعة من الجهة الجنوبية من قاعة الجنود قرب مستودع الزيت فضلا عن إعادة تركيب ومعالجة الحجارة المتضررة من الضريح الواقع في الزاوية الجنوبية الشرقية من سطح الكنيسة وترقيمها وتوثيقها بشكل دقيق والانتهاء من ترحيل الأنقاض وتنظيف البئر في الساحة غرب مبنى برج الكنيسة.

وقال حنا: “قامت البعثة بإجراء مسح طبوغرافي لبعض أجزاء القلعة التي تم العمل بها سابقا وربط الإحداثيات المحلية المستعملة بالإحداثيات السورية لنقطة التحكم الموجودة على سطح برج الفرسان”.

كما تمت مناقشة خطة عمل البعثة لموسم ربيع عام 2019 المتضمنة وفقا لحنا تأمين مكان في القلعة لاستخدامه كمستودع ومكان لتنظيف وتجميع اللقى حيث تبين أن المكان الأنسب هو البيت العثماني حيث أبدى الجانب الهنغاري استعداده لتمويل عملية تأهيل ثلاث غرف لتحقيق هذه الغاية.

وختم حنا قائلا: إن أهم التوصيات التي خلصت اليها البعثة مع نهاية العام الماضي هي تجديد عمل البعثة لخمس سنوات قادمة ولا سيما مع إشراك الجانب الهنغاري في الطلب من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو” إنجاز خطة إدارة الموقع العام للقلعة بكامل محتوياته وجعله بأفضل الصور التي تعكس الأهمية العالمية الحضارية التي تجمع بين حضارات المشرق والمغرب.

وكانت البعثة اكتشفت خلال مواسم التنقيب السابقة التي بدأت عام 2017 بعض اللقى المميزة كقطع البرونز والحديد وخاتم وغليون حيث تم تنظيفها وحفظها وفق نظام الأرشفة المتبع في المديرية العامة للآثار والمتاحف.

يشار إلى أن الموسم التنقيبي الجديد للبعثة السورية الهنغارية المشتركة يبدأ عمله في القلعة في الخامس عشر من الشهر الحالي.

مثال جمول

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب:

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم 0940777186 بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency