الشريط الأخباري

محاكمات في لاهاي لثلاثة أشخاص بتهمة تجنيد إرهابيين ومحاولة السفر إلى سورية

امستردام-سانا

تشهد مدينة لاهاي الهولندية محاكمات لثلاثة إرهابيين متطرفين بتهم متعددة بينها تجنيد إرهابيين والسفر إلى سورية للانضمام للتنظيمات الإرهابية المسلحة فيها بعد أيام من تقرير صحفي كشف أن المدينة الهولندية التي تستضيف مقر محكمة العدل الدولية تعد أرضاً خصبة لتنظيم داعش الإرهابي.

وقال موقع دوتش نيوز الهولندي إن أحد هؤلاء الإرهابيين ويدعى ماهر اتش ويبلغ من العمر 20 عاماً يواجه باتهامات الاستعداد للمشاركة في أعمال إرهابية والقتال مع الإرهابيين في سورية لافتاً إلى أنه أول شخص يمثل أمام المحكمة بتهمة الانضمام إلى التنظيمات المتطرفة في سورية كما اتهمت زوجته باتصالها مع إرهابيين في سورية ومحاولة تجنيد إرهابيين.

ولفت الموقع إلى أن هذا الإرهابي المذكور وآخر سيمثلان أمام المحكمة في لاهاي في وقت لاحق اليوم  فيما حكم المدعي العام في المحكمة الهولندية على ثالث بالسجن ثلاثة أشهر مع وقف التنفيذ وبالعمل لمدة 240 ساعة بخدمة المجتمع بعد إدانته بتهمة محاولة السفر إلى سورية واختطاف فتاة تبلغ من العمر 16 عاماً دون الحصول على إذن والديها.

وأوضح الموقع أن المتهم الثالث ويدعى عماد ايل أو يبلغ من العمر 23 عاماً اتهم بأخذ طفلة إلى مطار زافينتيم قرب بروكسل في آذار من العام الماضي دون الحصول على إذن والديها مدعياً أنهم كانوا في طريقهم إلى مصر لدراسة اللغة العربية والإسلام ومن ثم الزواج وليس للقتال في سورية.

وكانت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية كشفت أمس أن مدينة لاهاي الهولندية التي يصادف أنها مقر محكمة العدل الدولية تعد أكثر مدن هولندا تصديراً للإرهابيين إلى سورية.

وبينت الصحيفة أن في هذه المدينة جيلاً جديداً من المتطرفين المحليين حيث أن ربع الإرهابيين الهولنديين والبالغ عددهم 140 وفق أرقام الحكومة الهولندية تم تجنيدهم في مدينة لاهاي للانضمام إلى تنظيم داعش الإرهابي ما يجعل منها أرضاً خصبة لهذا التنظيم المتطرف.

وتفيد التقديرات الرسمية بأن نحو 200 شخص في لاهاي يدعمون تنظيم داعش حيث أعلنت الشرطة الهولندية مؤخراً أنها اعتقلت في الأشهر الأخيرة 11 شخصاً في المدينة بتهمة تجنيد أشخاص لصالح التنظيم الإرهابي كما أعلن الادعاء العام الهولندي في الثالث من تشرين الأول  الماضي أنه سيوجه تهماً بالإرهاب ضد خمسة من هؤلاء المعتقلين.

وأعلنت الحكومة الهولندية مؤخراً أنها تعتزم سحب الجنسية من عناصر التنظيمات الإرهابية المتطرفة حتى في حال عدم إدانتهم المسبقة أمام القضاء.

انظر ايضاً

الأمن القرغيزي يعتقل شخصا لتورطه في تجنيد إرهابيين

بشكيك-سانا ألقت أجهزة الأمن الوطني في قرغيزستان القبض على شخص يجند إرهابيين لمصلحة تنظيم إرهابي …