12 رواية ضمن سلسلة أدب الخيال العلمي صدرت عن هيئة الكتاب

دمشق-سانا

من بين 261 إصداراً نشرتها الهيئة العامة السورية للكتاب لعام 2018 ليكون الأغزر إنتاجاً منذ تأسيسها قدمت هذا العام 12 رواية في سلسلة أدب الخيال العلمي لكتاب سوريين وعرب وأجانب.

ورغم طابع التشويق والإثارة الذي يستهوي قراء هذا النوع من الأدب إلا معظم هذه الروايات طرحت قضايا اجتماعية وإنسانية بأشكال مختلفة وفق التصوير الخيالي الذي تباين عند المؤلفين.

أديب الخيال العلمي في سورية الدكتور طالب عمران قدم رواية (عوالم من خلايا مشوهة) طرح فيها موضوع الاستنساخ وتجارة الأعضاء البشرية بشكل واسع التخيل للوصول إلى مخاطر العبث في الجسم البشري لتحقيق مصالح مادية ضيقة.

وتستند رواية (تماس الأوتار الفائقة) لمنير بلهوان على مجموعة من الأفكار الحديثة حول تركيب الكون قائمة على معادلات رياضية معقدة بأن الأشياء مكونة من أوتار غير أن الكاتب يمزج القالب العلمي في حدث موغل في التخيل حول فظائع خطرة قد تصل إلى فناء الجنس البشري.

ومن مصر قدمت الأديبة الشابة نهاد صلاح روايتها (أحلام طبق الأصل) القائمة على عنصر الإيهام الفني ضمن حلة واقعية لتأتي الأحداث ممنطقة وغير متصادمة على الرغم من اتضاح سمات الفانتازيا وإعلان الخيال العلمي عند وجوده صراحة.

ومن مصر أيضا قدم الأديب الدكتور صلاح معاطي (الخروج من الكهف) وهي عبارة عن ثلاث روايات قصيرة يمزج فيها بين الكشف والحلم والواقع والخيال
بأسلوب شيق ولغة قريبة من الناس ليعكس أثر اختراعاته المفترضة في القيم الاجتماعية والسياسية والوطنية السائدة.

رواية (مدينة النهار الأزلي) للأديب التونسي الهادي ثابت عمل خيالي مغرق أتى تكملة لروايتين سابقتين اتخذ فيها ثابت من كوكب قانماد أكبر أقمار المشتري فضاء لروايته والذي يعيش عليه سكان يشبهون سكان الأرض مع فرق أنهم يمتلكون حضارة تتفوق على حضارة الأرضيين في الميادين كافة.

ومن الأعمال التي صدرت ضمن سلسلة أدب الخيال العلمي مجموعة (على متن مركبة فضائية) وتضم 14 قصة قصيرة لكتاب فرنسيين قام بترجمتها إلى العربية عوض الأحمد وأبطال هذه القصص إضافة إلى البشر مخلوقات فضائية وتذهب في محاورها نحو المستقبل لتعمل الخيال كما تتناول منعكسات التطور العلمي عندما سيعتمد البشر على البرمجة والرجال الآليين في شؤون حياتهم.

محمد خالد الخضر

 

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب:

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم 0940777186 بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

من حكايات الشعوب.. جديد الهيئة العامة السورية للكتاب

دمشق-سانا جمع كتاب “من حكايات الشعوب” قصصا للأطفال من أقطار وشعوب كثيرة في الشرق والغرب …