الشريط الأخباري

بانوراما لقاءات ومقابلات وزيارات وبرقيات الرئيس الأسد إضافة إلى المراسيم والقوانين التي أصدرها في عام 2018

دمشق-سانا

تبث الوكالة العربية السورية للأنباء سانا بانوراما تضم لقاءات ومقابلات وزيارات وبرقيات السيد الرئيس بشار الأسد إضافة إلى المراسيم والقوانين التي أصدرها خلال عام 2018.

كانون الثاني:

1-1 الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بإجراء تعديل حكومي يشمل وزراء الدفاع والصناعة والإعلام.

1-7 الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً بتمديد العمل بالمرسوم رقم (4) لعام2017 القاضي بتثبيت العاملين المؤقتين بعقود سنوية من ذوي الشهداء وتشغيل الشباب.

1-11 الرئيس الأسد يستقبل ألكسندر لافرنتييف المبعوث الخاص للرئيس فلاديمير بوتين رئيس جمهورية روسيا الاتحادية والوفد المرافق له، ويؤكد أن انتصارات الجيش السوري بالتعاون مع روسيا والحلفاء على الإرهاب شكلت عاملاً حاسماً بإفشال مخططات الغرب وعملائه لسورية والمنطقة.

1-15 الرئيس الأسد يستقبل رؤساء الوفود المشاركة في اجتماع الأمانة العامة للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، ويؤكد أن الفكر كان عاملاً من عوامل صمود السوريين لأن الحرب التي شنت على سورية هي حرب فكرية وإعلامية.

1-21 الرئيس الأسد يستقبل كمال خرازي رئيس المجلس الاستراتيجي للعلاقات الخارجية في الجمهورية الإسلامية الإيرانية والوفد المرافق له، ويؤكد أن الانتصار على الإرهاب في سورية والعراق وصمود إيران في الملف النووي أفشلا المخطط الذي تم رسمه للمنطقة.

1-27 الرئيس الأسد يستقبل حسين جابري أنصاري كبير مساعدي وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية الخاصة والوفد المرافق له، ويؤكد أن السوريين ماضون في نضالهم ضد الإرهاب بالتعاون مع الدول الصديقة وفي مقدمتها إيران وروسيا.

شباط:

2-4 الرئيس الأسد يصدر المرسوم رقم 51 لعام 2018 القاضي بإحداث محكمة قضاء إداري ومحكمة إدارية في محافظة طرطوس.

2-22 الرئيس الأسد يصدر مرسومين بتعيين عبد المجيد الكواكبي محافظاً لدير الزور وهمام صادق دبيات محافظاً للقنيطرة.

آذار:

3-4 الرئيس الأسد يصدر القانون رقم 6 لعام 2018 الخاص بالحراج.

3-4 الرئيس الأسد يستقبل حسين جابري أنصاري كبير مساعدي وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية الخاصة والوفد المرافق له، ويؤكد أن الشعب السوري هو صاحب القرار الأخير في أي خيارات سياسية مستقبلية تتعلق ببلده.

3-4 الرئيس الأسد يدلي بتصريح صحفي لعدد من وسائل الإعلام عقب لقائه حسين جابري أنصاري كبير مساعدي وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية الخاصة والوفد المرافق له، أكد فيه أن العملية ضد الإرهاب في الغوطة الشرقية ستستمر بالتوازي مع فتح المجال للمدنيين للخروج إلى مناطق سيطرة الدولة.

3-14 الرئيس الأسد يستقبل مبعوث رئيس الوزراء العراقي فالح الفياض مستشار الأمن الوطني العراقي، ويؤكد ضرورة تكثيف وتوحيد الجهود التي تسعى للحفاظ على وحدة دول المنطقة وإعادة الأمن والاستقرار إليها

3-18 الرئيس الأسد يقوم بجولة على الخطوط الأمامية في الغوطة الشرقية ويلتقي عدداً من أبطال الجيش العربي السوري المتمركزين في بعض المواقع ويهنئهم بالانتصارات التي يحققونها لإنهاء معاناة أهالي الغوطة وتخليصهم من الإرهابيين الذين كانوا يحتجزونهم دروعاً بشرية، ويؤكد أن كل جندي أو مقاتل أو طيار كان ينفذ المهمة الموكلة إليه كان يغير الخريطة السياسية والموازين العالمية مع كل مدينة أو قرية ساهم بتحريرها.

3-19 الرئيس الأسد يبعث برقية تهنئة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين بمناسبة فوزه بالانتخابات الرئاسية الروسية بنسبة تجاوزت 70 بالمئة، ويؤكد في البرقية أن حيازة الرئيس بوتين هذه الثقة الاستثنائية من الشعب الروسي هي نتيجة طبيعية لأدائه الوطني المتميز وخدمة مصلحة روسيا بكل كفاءة وإخلاص كما أنها نتيجة طبيعية للتعاون والتشابك الذي حققه لروسيا مع بلدان العالم التي تشاطرها الإيمان بسيادة الدول واستقلالية قرارها وتوجهها.

نيسان:

4-2 الرئيس الأسد يصدر القانون رقم 10 لعام 2018 القاضي بجواز إحداث منطقة تنظيمية أو أكثر ضمن المخطط التنظيمي العام للوحدات الإدارية وذلك بمرسوم بناء على اقتراح وزير الإدارة المحلية والبيئة وتعديل بعض مواد المرسوم التشريعي رقم 66 لعام 2012.

4-5 الرئيس الأسد يصدر القانون رقم 12 لعام 2018 القاضي بتعديل بدلات الخدمات التي تقدمها وزارة الصناعة والجهات التابعة لها.

4-9 الرئيس الأسد يصدر المرسوم رقم 142 لعام 2018 القاضي بإعفاء المستثمرين والمودعين في فرع المؤسسة العامة للمناطق الحرة بعدرا من بدلات الأشغال وغرامات التأخير والفوائد.

4-10 الرئيس الأسد يستقبل عدداً من أهالي المخطوفين الذين لم يجدوا أبناءهم بين من تم تحريرهم من دوما، ويؤكد أن تحرير المخطوفين ليس قضية إنسانية فقط بل وطنية أيضاً.

4-11 الرئيس الأسد يستقبل وفداً من المشاركين في مؤتمر وحدة الأمة الذي استضافته دمشق، ويؤكد أن السلاح الأساسي الذي يستخدمه أعداؤنا هو بث الفرقة وتعزيز التطرف وخلق الشروخ الفكرية والدينية لدى أبناء المجتمع الواحد .

4-12 الرئيس الأسد يصدر القانون رقم 16 لعام 2018 المتضمن تعديل بعض مواد قانون تنظيم الجامعات رقم 6 لعام 2006.
4-12 الرئيس الأسد يصدر القانون رقم 14 لعام 2018 الناظم لعمل معاوني الوزراء.

4-12 الرئيس الأسد يستقبل علي أكبر ولايتي المستشار الأعلى لقائد الثورة الإسلامية الإيرانية للشؤون الدولية والوفد المرافق له، ويؤكد أنه مع كل انتصار يتحقق في الميدان تتعالى أصوات بعض الدول الغربية وتتكثف التحركات في محاولة منهم لتغيير مجرى الأحداث.

4-14 الرئيس الأسد يتلقى اتصالاً هاتفياً من الرئيس الإيراني حسن روحاني عبر فيه روحاني عن إدانته الشديدة للعدوان الأمريكي البريطاني الفرنسي على سورية، مؤكداً استمرار وقوف إيران إلى جانب سورية والشعب السوري ومعرباً عن ثقته بأن هذا العدوان لن يضعف عزيمة الشعب السوري في حربه ضد الإرهاب.

4-15 الرئيس الأسد يستقبل وفد حزب روسيا الموحدة الحاكم في روسيا الاتحادية، ويؤكد أن العدوان الثلاثي على سورية ترافق مع حملة من التضليل والأكاذيب في مجلس الأمن من قبل دول العدوان نفسها ضد سورية وروسيا.

4-23 الرئيس الأسد يستقبل حسين جابري أنصاري كبير مساعدي وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية الخاصة والوفد المرافق له، ويؤكد أن العدوان الثلاثي على سورية لن ينجح في وقف الحرب على الإرهاب.

4-30 الرئيس الأسد يستقبل علاء الدين بروجردي رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإسلامي الإيراني والوفد البرلماني المرافق، ويؤكد أن تصعيد العدوان على سورية لن يزيد السوريين إلا تصميماً على القضاء على الإرهاب بمختلف أشكاله.

أيار:

5-8 الرئيس الأسد يصدر المرسوم رقم 165 لعام 2018 القاضي بتسمية محمد جهاد اللحام رئيسا للمحكمة الدستورية العليا وتسمية أعضائها.

5-10 الرئيس الأسد يجري مقابلة مع صحيفة كاثيمرني اليونانية، أكد فيها أن فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة إضافة إلى السعودية وقطر وتركيا يتحملون مسؤولية الحرب في سورية من خلال دعمهم الإرهابيين فيها.

5-17 الرئيس الأسد يعقد لقاء قمة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مدينة سوتشي جرى خلاله بحث العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين ومختلف القضايا المشتركة وسبل تعزيز الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي.

5-18 الرئيس الأسد يستقبل عباس آخوندي وزير الطرق وبناء المدن رئيس الجانب الايراني في اللجنة الاقتصادية الوزارية المشتركة بين سورية وإيران والوفد المرافق له، ويؤكد أن تعزيز التعاون الاقتصادي بين سورية وإيران وجميع الدول المتمسكة بالدفاع عن سيادتها واستقلالها من أهم سبل مقاومة المشاريع الغربية.

5-23 الرئيس الأسد يستقبل المبعوث الخاص للرئيس الروسي فلاديمير بوتين ألكسندر لافرنتييف والوفد المرافق له، ويؤكد أن روسيا شريكة بالانتصارات في سورية والتي لن تتوقف حتى القضاء على آخر إرهابي.

5-27 الرئيس الأسد يصدر القانون رقم 18 لعام 2018 المتضمن إعفاء الصناعيين والحرفيين المخصصين بمقاسم في المدن الصناعية المنتهية مدة تراخيصهم من رسوم تجديد رخص البناء لمدة عام من تاريخ نفاذه.

5-30 الرئيس الأسد يتقبل أوراق اعتماد السفيرين الكوري الديمقراطي مون جونغ نام والعراقي سعد محمد رضا.

5-31 الرئيس الأسد يجري مقابلة مع قناة روسيا اليوم، قال فيها” على الأمريكيين أن يغادروا وسيغادرون بشكل ما، أتوا إلى العراق دون أساس قانوني وانظر ما حل بهم، عليهم أن يتعلموا الدرس، العراق ليس استثناء وسورية ليست استثناء، الناس لم يعودوا يقبلون بوجود الأجانب في هذه المنطقة”.

حزيران:

6-4 الرئيس الأسد يصدر المرسوم التشريعي رقم 8 لعام 2018 القاضي بزيادة رواتب العسكريين بنسبة 30 بالمئة من مجموع الراتب بعد إضافة التعويض المعيشي إلى الراتب المقطوع النافذ حالياً للعسكريين وعده جزءاً منه.

6-4 الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً بزيادة قدرها 20 بالمئة من المعاش التقاعدي إلى المعاشات التقاعدية للعسكريين.

6-10 الرئيس الأسد يجري مقابلة مع صحيفة ميل أون صنداي ويؤكد أن بريطانيا قدمت دعماً علنياً لمنظمة “الخوذ البيضاء” التي تشكل فرعاً لتنظيم القاعدة وأن الوجود البريطاني والأمريكي في سورية غزو.

6-13 الرئيس الأسد يجري مقابلة مع قناة العالم ويؤكد أن العلاقة السورية الإيرانية علاقة استراتيجية لا تخضع للتسويات وهي مرتبطة بحاضر المنطقة وبمستقبلها وأن الرد الأقوى ضد “إسرائيل” هو ضرب إرهابييها في سورية.

6-24 الرئيس الأسد يصدر المرسوم رقم 214 لعام 2018 القاضي بتحديد السادس عشر من أيلول المقبل موعداً لإجراء انتخاب أعضاء المجالس المحلية.

6-24 الرئيس الأسد يصدر القانون رقم 24 لعام 2018 القاضي بتعديل بعض مواد قانون العقوبات الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 148 تاريخ 22-6-1949 والمتعلقة بإبرام عقود الزواج خارج المحاكم المختصة.

6-24 الرئيس الأسد يجري مقابلة مع قناة NTV الروسية ويؤكد أن أي إصلاح دستوري في سورية ينبغي أن يكون من خلال استفتاء وطني وسيكون هذا الأمر سورياً بالكامل ولن يتعلق بإرادة الأمم المتحدة أو الدول الأجنبية، وأن العملية السياسية ستكون عملية سياسية سورية صرفة.

6-26 الرئيس الأسد يصدر المرسوم رقم 218 للعام 2018 القاضي بتوسيع الشريحة المستفيدة من الـ 15 مقعدا التي حددها المرسوم 293 للعام 2016 من مقاعد المرحلة الجامعية الأولى والـ 2 بالمئة من مقاعد القبول في درجة الماجستير ودراسات التأهيل والتخصص لتشمل أبناء وأشقاء وأزواج الشهداء وجرحى العجز الكلي والجزئي وجرحى العجز بنسبة لا تقل عن 30 بالمئة ولا تزيد على 35 بالمئة من العسكريين المجندين والاحتياطيين وأبناء جرحى العجز الكلي والجزئي الذي لا يقل عن 70 بالمئة وأبناء المفقودين وأزواجهم من العسكريين في الجيش والقوات المسلحة وقوى الأمن الداخلي الذين استشهدوا أو جرحوا أو فقدوا بسبب الحرب أو العمليات الحربية أو على أيدي عصابات إرهابية أو عناصر معادية.

تموز:

7-4 الرئيس الأسد يصدر قانوناً بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ الإضافية.

7-15 الرئيس الأسد يستقبل حسين جابري أنصاري كبير مساعدي وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية الخاصة والوفد المرافق له، ويؤكد أن الإنجازات التي يتم تحقيقها في دحر الإرهاب تجسد الإرادة الصلبة لدى الجيش العربي السوري والقوات الرديفة والحليفة في تحرير كامل الأراضي السورية من دنسه.

7-23 الرئيس الأسد يستقبل السيد أناتولي بيبيلوف رئيس جمهورية أوسيتيا الجنوبية، حيث أكد الرئيسان أهمية الانطلاق بالعلاقات الثنائية بين سورية وأوسيتيا الجنوبية في جميع المجالات بما يخدم مصلحة البلدين والشعبين الصديقين.

آب:

8-1 الرئيس الأسد يوجه كلمة إلى القوات المسلحة بمناسبة عيد الجيش أكد فيها أن الجيش العربي السوري هو درع الوطن الحصين في مواجهة أعاصير الشر والعدوان ويحطم الحلقة تلو الأخرى في المشروع الصهيوأمريكي الذي يستهدف الجميع دونما استثناء.

8-16 الرئيس الأسد والسيدة أسماء الأسد يزوران أحد أنفاق الموت التي حفرها الإرهابيون في حي جوبر والذي حوله 18 فناناً سورياً إلى مكان للفن والإبداع بعد تنفيذهم عشرات المنحوتات على جدرانه.

8-26 الرئيس الأسد يستقبل وزير الدفاع وإسناد القوات المسلحة الإيرانية العميد أمير حاتمي الذي زار سورية على رأس وفد عسكري كبير.

8-30 الرئيس الأسد يصدر المرسوم رقم 273 لعام 2018 القاضي بإحداث كلية للعلوم الصحية بجامعة دمشق.

أيلول:

9-1 الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بإعفاء الشهداء والمصابين بعجز كلي بنسبة 80 بالمئة فما فوق من الديون المترتبة بذمتهم من قروض ذوي الدخل المحدود لدى المصارف العامة بما لا يزيد على مليون ليرة سورية.

9-3 الرئيس الأسد يستقبل محمد جواد ظريف وزير الخارجية الإيراني والوفد المرافق له، ويؤكد أن الضغوطات التي تمارسها بعض الدول الغربية على سورية وإيران لن تثنيهما عن مواصلة الدفاع عن مبادئهما ومصالح شعبيهما.

9-3 الرئيس الأسد يصدر المرسوم رقم 279 القاضي بفرز الطلاب المسجلين في السنة التحضيرية للكليات الطبية وفق الحدود الدنيا لنتائج مفاضلة فرز السنة التحضيرية المتعلقة بذوي الشهداء.

9-4 الرئيس الأسد يستقبل السيد راؤول خادجيمبا رئيس جمهورية أبخازيا، حيث أكد الرئيسان أن الزيارة تشكل أساساً لتطوير العلاقات الثنائية بما يلبي مصالح البلدين والشعبين الصديقين

9-5 الرئيس الأسد يصدر المرسوم التشريعي رقم 14 لعام 2018 القاضي بالإعفاء من الحصول على موافقة سفر للمعفين من خدمة العلم.

9-19 الرئيس الأسد يوجه برقية تعزية للرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعرب فيها عن خالص التعازي باستشهاد العسكريين الروس في حادثة سقوط الطائرة العسكرية الروسية في البحر المتوسط، مؤكداً أن هذه الحادثة هي نتيجة الصلف والعربدة الإسرائيلية المعهودة.

9-22 الرئيس الأسد يوجه برقية للرئيس الإيراني حسن روحاني أعرب فيها عن تعازيه الحارة بضحايا العمل الإرهابي المجرم الذي استهدف العرض العسكري في مدينة الأهواز جنوب إيران، معبراً عن إدانته الشديدة لهذا العمل المجرم والجبان.

9-24 الرئيس الأسد والرئيس الروسي فلاديمير بوتين يناقشان خلال اتصال هاتفي آخر مستجدات الأوضاع السياسية في سورية واتفاق إدلب وكيفية تنفيذه.

9-30 الرئيس الأسد يصدر المرسوم رقم 300 لعام 2018 القاضي بإحداث هيئة عامة صحية علمية تدريبية باسم الهيئة العامة لمستشفى الأطفال تتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي والإداري ومقرها محافظة طرطوس.

تشرين الأول:

10-7 اللجنة المركزية لحزب البعث العربي الاشتراكي تعقد اجتماعاً برئاسة الأمين القطري للحزب السيد الرئيس بشار الأسد، حيث أكد سيادته أن الاتفاق بشأن إدلب إجراء مؤقت حققت الدولة من خلاله العديد من المكاسب الميدانية وفي مقدمتها حقن الدماء.

10-10 الرئيس الأسد يصدر المرسوم التشريعي رقم 18 لعام 2018 القاضي بمنح عفو عام عن كامل العقوبة لمرتكبي جرائم الفرار الداخلي والخارجي المنصوص عليها في قانون العقوبات العسكرية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 61 لعام 1950 وتعديلاته والمرتكبة قبل تاريخ 9-10-2018 دون أن يشمل المتوارين عن الأنظار والفارين من وجه العدالة إلا إذا سلموا أنفسهم خلال 4 أشهر بالنسبة للفرار الداخلي و6 أشهر بالنسبة للفرار الخارجي.

10-12 الرئيس الأسد يصدر القانون رقم 31 لعام 2018 الناظم لعمل وزارة الأوقاف.

10-12 الرئيس الأسد يصدر القانون رقم 33 للعام 2018 القاضي بإعفاء مكلفي الرسوم البلدية والتكاليف المحلية وغرامات مخالفات البناء والنظافة والأنظمة البلدية وأقساط قيمة المقاسم في المدن والمناطق الصناعية وأقساط المساكن المخصصة من قبل الوحدة الإدارية للمنذرين بالهدم وأقساط قيمة العقارات والديون والذمم المالية مهما كان نوعها المستحقة الأداء للوحدة الإدارية العائدة لأي من سنوات 2017 وما قبل من الفوائد والجزاءات وغرامات التأخير المترتبة على عدم تسديدهم الرسوم والغرامات والتكاليف والأقساط والبدلات والديون المحققة عليهم إذا سددوا الرسم أو الغرامة أو التكليف أو القسط أو الذمة المالية أو الدين العائد لأي من السنوات المذكورة حتى غاية 31 -3 – 2019.

10-15 الرئيس الأسد يصدر القانون رقم 34 لعام 2018 القاضي بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة لدى المؤسسة العامة للإسكان من احتساب مدد التأخير الناتجة عن تأخرهم في سداد الأقساط الشهرية المترتبة عليهم شريطة تسديدها مع غراماتها دفعة واحدة.

10-15 الرئيس الأسد يصدر القانون رقم 35 لعام 2018 القاضي بتعديل بعض أحكام قانون البحار رقم 28 لعام 2003.

10-16 الرئيس الأسد يستقبل إبراهيم الجعفري وزير الخارجية العراقي والوفد المرافق له، ويؤكد أهمية النهوض بالعلاقات التاريخية السورية العراقية وتعزيزها.

10-16 الرئيس الأسد يستقبل سيرغي أكسيونوف رئيس جمهورية القرم الروسية، ويؤكد أن الزيارة بداية جيدة لبناء علاقات تعاون في مختلف المجالات، وخاصة أن البلدين يمتلكان موقعاً متميزاً على البحرين الأسود والمتوسط.

10-19 الرئيس الأسد يستقبل مبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى سورية ألكسندر لافرينتييف وسيرغي فيرشينين نائب وزير الخارجية الروسي والوفد المرافق لهما، ويؤكد أن سورية مستمرة في العمل مع كل من لديه الإرادة الحقيقية للقضاء على الإرهاب وإعادة الاستقرار.

10-28 الرئيس الأسد يصدر المرسوم رقم (336) لعام 2018 القاضي بإحداث هيئة عامة صحية علمية تدريبية باسم الهيئة العامة لمستشفى شهبا الوطني تتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي والإداري.

10-31 الرئيس الأسد يحيل إلى مجلس الشعب مشروع قانون الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 لعرضه على المجلس.

10-31 الرئيس الأسد يصدر المرسوم رقم 340 لعام 2018 القاضي بإحداث هيئة عامة صحية علمية تدريبية باسم الهيئة العامة لمستشفى حمص الوطني تتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي والإداري.

10-31 الرئيس الأسد يستقبل أعضاء مجلس السلم العالمي واتحاد الشباب الديمقراطي العالمي المشاركين في اجتماعات اللجنة التنفيذية لمجلس السلم العالمي المنعقدة في دمشق، ويؤكد أن الدفاع عن المبادئ له ثمن ونحن في سورية دفعنا ثمناً كبيراً لنحافظ على وطننا واستقلالية قرارنا .

تشرين الثاني:

11-1 الرئيس الأسد يستقبل وفدا بولنديا يترأسه بافيل سكوتيتسكي النائب في البرلمان البولندي، ويؤكد أن  أحد أكبر الأخطاء التي وقع بها العديد من الدول الأوروبية هو الانفصال عن الواقع.

11-12 الرئيس الأسد يستقبل حسين جابري أنصاري كبير مساعدي وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية الخاصة والوفد المرافق له، حيث تم التأكيد خلال اللقاء على أهمية العلاقة السورية الإيرانية كعامل استقرار في المنطقة في مواجهة السياسات التي تنتهجها أميركا وأدواتها والتي تقوم على نشر الفوضى وإضعاف الدول التي ترفض الخضوع لسياساتها.

11-12 الرئيس الأسد يتقبل أوراق اعتماد فنغبياو سفيراً لجمهورية الصين الشعبية وميغيل بورتو سفيرا لجمهورية كوبا لدى الجمهورية العربية السورية.

11-13 الرئيس الأسد يستقبل مختطفي ريف السويداء الشرقي الذين تم تحريرهم من قبل أبطال الجيش العربي السوري أواخر الشهر الماضي من تنظيم داعش الإرهابي الذي اختطفهم في تموز الماضي.

11-15 الرئيس الأسد يستقبل أعضاء المكتب التنفيذي لاتحاد المهندسين الزراعيين العرب، ويؤكد  أن أحد المقومات الأساسية التي ساهمت في امتلاك سورية استقلالية قرارها خلال العقود الماضية هو الأمن الغذائي الذي وفره القطاع الزراعي.

11-19 الرئيس الأسد يستقبل وفداً برلمانياً أردنياً يضم عدداً من رؤساء اللجان في البرلمان الأردني ويترأسه النائب عبد الكريم الدغمي، ويؤكد أن العلاقات بين الدول يجب أن يكون محركها على الدوام تحقيق مصالح الشعوب وتطلعاتها.

11-22 الرئيس الأسد يصدر المرسوم رقم 349 لعام 2018 القاضي بتحديد الـ 22 من كانون الأول للعام الجاري موعداً لإجراء الانتخابات التشريعية لملء المقعد الشاغر في الدائرة الانتخابية لمحافظة حماة عن القطاع ب.

11-26 الرئيس الأسد يصدر المرسوم رقم 363 لعام 2018 القاضي بإنهاء تعيين بشر الصبان محافظاً لمحافظة دمشق وتعيين عادل العلبي محافظاً لمحافظة دمشق.

11-26 مرسومان بإنهاء تسمية علي حيدر وزيراً للدولة لشؤون المصالحة الوطنية وتعيينه رئيساً لهيئة المصالحة الوطنية.

11-26 الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً يقضي بإحداث هيئة ذات طابع إداري باسم هيئة المصالحة الوطنية.

11-26 الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتعديل الحكومة.

11-26 الرئيس الأسد يستقبل وفد أعضاء الأمانة العامة لاتحاد الصحفيين العرب، ويؤكد أن تحصين العاملين في المجال الإعلامي هو أمر أساسي لتحصين الشعوب لأن ما يقوم به الخارج منذ عقود هو اللعب على المفاهيم.

11-29 الرئيس الأسد يترأس اجتماعاً للحكومة بعد أداء الوزراء الجدد اليمين الدستورية، ويؤكد أن أولويات العمل مكافحة الفساد والقيام بخطوات عاجلة تحقق نتائج سريعة يلمسها المواطن.

كانون الأول:

12-4 الرئيس الأسد يستقبل وزير خارجية كوريا الديمقراطية الشعبية ري يونغ هو والوفد المرافق له، ويؤكد أن الهزائم التي تتعرض لها المشاريع الغربية وصمود الدول المستقلة قادران على تغيير الساحة الدولية وإعادة التوازن إليها.

12-6 الرئيس الأسد يصدر القانون رقم 44 لعام 2018 القاضي بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار ليرة سورية موزعة على الاقسام والفروع والأبواب وفق ما هو وارد في جدول بيان تقديرات الإنفاق المرافق لهذا القانون.

12-11 الرئيس الأسد يتقبل أوراق اعتماد تيكران كيفوركيان سفيراً مفوضاً وفوق العادة لجمهورية أرمينيا وخوسيه غريغوريو بيومورجي موساتيس سفيراً لجمهورية فنزويلا البوليفارية لدى الجمهورية العربية السورية.

12-13 الرئيس الأسد يستقبل وفداً حكومياً روسياً برئاسة يوري بوريسوف نائب رئيس حكومة روسيا الاتحادية رئيس الجانب الروسي في اللجنة الروسية السورية المشتركة للتعاون التجاري والاقتصادي والعلمي والفني.

12-16 الرئيس الأسد يستقبل حسين جابري أنصاري كبير مساعدي وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية الخاصة والوفد المرافق له، ويؤكد أهمية الجهود التي تبذلها الدول الحليفة والصديقة لسورية لقيام عملية سياسية يقودها السوريون بأنفسهم دون تدخل خارجي.

12-16 الرئيس الأسد يستقبل الرئيس السوداني ويعقد معه جلسة محادثات تناولت تطورات الأوضاع في سورية والمنطقة.

12-18 الرئيس الأسد يصدر القانون رقم 45 لعام 2018 القاضي بمنح العسكري الذي أصيب في الحرب أو العمليات الحربية أو الحالات المشابهة لها أو على أيدي عناصر إرهابية أو معادية حق الاكتتاب على سيارة سياحية واحدة محلية الصنع معفاة من كل الضرائب والرسوم.

12-23 الرئيس الأسد يصدر المرسوم التشريعي رقم 20 للعام 2018 القاضي بزيادة التعويضات والعلاوات للعسكريين عموماً وربطها بنسبة من الراتب المقطوع النافذ بتاريخ العمل، وحددت نسبة تلك التعويضات بـ 8% من الراتب الشهري بتاريخ أداء العمل.

12-26 الرئيس الأسد يصدر القانون رقم 46 لعام 2018 القاضي بإعفاء القروض الممنوحة للمتعاملين مع المصرف الزراعي التعاوني من كل الفوائد العقدية وفوائد وغرامات التأخير المترتبة عليها.

12-29 الرئيس الأسد يتلقى رسالة من رئيس الوزراء العراقي نقلها فالح الفياض مستشار الأمن الوطني العراقي تتمحور حول استمرار التنسيق بين البلدين على الصعد كافة وخاصة محاربة الإرهاب.