الشريط الأخباري

الشؤون الاجتماعية خلال 2018.. مركز للإرشاد الوظيفي ومبنى لرعاية الأطفال ضحايا التجنيد

دمشق-سانا

تركزت نشاطات وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل خلال عام 2018 على تدريب وتأهيل طالبي العمل وتأمين فرص عمل لعدد منهم وإجراء مسح للجمعيات الأهلية العاملة في عدد من المحافظات.

وأعادت الوزارة بداية العام الجاري افتتاح مركز الإرشاد الوظيفي وريادة الأعمال وتم من خلاله تنفيذ أكثر من 50 ورشة وبرنامجاً تدريبياً وبالتالي تأمين 1000 فرصة عمل في القطاع الخاص في كل من دمشق وريفها وحمص إضافة إلى إطلاق برنامج تدريبي وريادة أعمال خاص بذوي الإعاقة في تشرين الأول الماضي .

كما نجح المركز في تأمين 150 فرصة عمل خلال الملتقى الأول للتوظيف الذي أقيم في تشرين الثاني الماضي وتوقيع مذكرة تفاهم مع شركة بوابة الإبداع في مجال التدريب وبناء القدرات.

واستفاد أكثر من 300 طالب وطالبة من مختلف المحافظات خلال العام الدراسي الجاري من المنح المالية المقدمة للمعوقين الراغبين بمتابعة دراستهم في المعاهد والجامعات الحكومية وزيادة الإعانة المالية للمصابين بالشلل الدماغي بنسبة 40 بالمئة.

وأنجزت الوزارة مسحاً للجمعيات الأهلية العاملة في محافظات دمشق وريفها وحمص وحماة والسويداء وطرطوس واللاذقية وذلك ضمن متابعة تنفيذ مشروع تطوير عمل المنظمات غير الحكومية .

ووقعت الوزارة خلال عام 2018 عدداً من اتفاقيات التعاون منها اتفاقية تعاون مع الأمانة السورية للتنمية في تشرين الأول تنص على الاستفادة من وحدات الصناعات الريفية التابعة للوزارة كما وقعت مذكرة تفاهم مع منظمة العمل الدولية حول الحد من أسوأ أشكال عمل الأطفال وذلك على هامش مشاركتها في الدورة الـ 107 لمؤتمر العمل الدولي بجنيف في آيار الماضي.

ووقع الصندوق الوطني للمعونة الاجتماعية في تشرين الأول الماضي اتفاقية تعاون مع هيئة تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة لدعم المشاريع التنموية كما وقع في الـ 10 من الشهر نفسه اتفاق تعاون مع الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية بهدف نشر الثقافة المعلوماتية والاستفادة من تطبيقاتها وخاصة لدى الفئات المستفيدة من خدمات الصندوق.

وافتتحت جمعية نافذة الحياة في تشرين الثاني داراً لرعاية المسنين والأيتام في منطقة يبرود كما افتتحت جمعية الرازي في أيلول الماضي مركزاً لرعاية الأشخاص ذوي الإعاقة والتدريب المهني في مدرسة نعيم معصراني في كفرسوسة.

وافتتح معهد التأهيل المهني للمعوقين في آب الماضي صالة رياضية نموذجية في مبنى المعهد بدمشق مخصصة لتأهيل وتدريب جرحى الجيش العربي السوري وطلاب المعهد وتضم الصالة التي أهلتها الوزارة بالتعاون مع منظمة (ادرا) الدولية قسما للتدريب وإقامة المباريات وآخر يضم أجهزة رياضية متنوعة واستراحة إضافة إلى تأهيل جزء من مبني المعهد للإقامة الداخلية.‏

وبهدف الحفاظ على حرفة صناعة السجاد التراثية أعلنت الوزارة عن إجراء اختبار للتعاقد مع 282 سيدة للعمل في وحدات الصناعة الريفية في عدد من المحافظات وتم إعلان أسماء الناجحات بالاختبار في الـ 20 من كانون الأول الجاري.

وخصصت الوزارة هذا العام مبنى لرعاية وتأهيل الأطفال ضحايا التجنيد في قدسيا ورصدت مبلغاً من موازنتها للعام 2019 لإعادة تأهيله وتفعيل مكاتب مكافحة التسول في المحافظات.

وأنجزت الهيئة السورية لشؤون الأسرة والسكان استراتيجية دعم المرأة وإعداد المسودة النهائية للاستراتيجية الوطنية لدعم الشباب وقامت بتحديث البيانات السكانية في محافظات طرطوس وحمص والسويداء وتواصل العمل في باقي المحافظات وتتابع مراجعة استراتيجية تنمية الطفولة المبكرة .

وبحسب البيانات التي نشرتها الوزارة بلغ إجمالي عدد العمال المشترك عنهم في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية 618890 عاملاً وعاملة وعدد قرارات الغرامات المفروضة بحق المنشآت المخالفة لأحكام قانون العمل رقم /17/ لعام 2010 منذ بداية العام الجاري 176 قراراً أي ما يزيد على 22 مليون ليرة سورية.

إيناس السفان

 

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب:

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم 0940777186 بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

جولة استكشافية في القنيطرة لتوثيق التخريب جراء الإرهاب

القنيطرة-سانا نظمت الجمعية السورية للاستكشاف والتوثيق بالتعاون مع وزارتي الشؤون الاجتماعية والعمل والسياحة ومحافظة القنيطرة …