الشريط الأخباري

298 عيادة ومركزاً مجانياً لعلاج مرضى القلب في سورية

دمشق-سانا

تواصل وزارة الصحة توثيق وأتمتة بيانات مرضى القلب في دمشق لتشمل بمراحل لاحقة جميع عياداتها ومراكزها التخصصية في مختلف المحافظات لضبط العدد والخدمة.

رئيسة دائرة الأمراض المزمنة في وزارة الصحة الدكتورة رانيا الشفة توضح أن الوزارة توفر خدمات تشخيصية وعلاجية مجانية لمرضى القلب عبر 298 عيادة ومركزاً تخصصياً موزعة بمختلف المحافظات وتعمل حالياً على تعميم نظام مؤتمت لتوثيق بيانات المرضى وحالتهم الصحية لضبط العدد والخدمة والأدوية الموزعة.

وتشير الشفة في تصريح لـ سانا الصحية خلال مشاركتها في ندوة بنقابة أطباء سورية إلى أن نظام الأتمتة بدأ في دمشق ليعمم بعدها للمحافظات حيث يراجع المريض في المرحلة الأولى المركز التخصصي لأمراض القلب في منطقة الزاهرة بدمشق لتشخيص حالته وتحديد الخطة العلاجية ويحول بعدها إلى أقرب مركز لمكان إقامته من أجل استلام الأدوية دورياً.

ووفرت عيادات القلب خدماتها لحوالي 44 ألف مريض خلال عام 2017 حسب الشفة التي تذكر أن الوزارة ركزت العام الجاري على تأهيل كوادرها الطبية والتمريضية العاملة في هذه العيادات ووصلت لحوالي 170 طبيباً وممرضاً.

وتصنف أمراض القلب الوعائية في صدارة أسباب الوفيات حول العالم حسب الاتحاد العالمي لأمراض القلب حيث تتسبب سنوياً بحوالي 17 مليون وفاة يليها مباشرة السرطانات المسؤولة عن 8 ملايين وفاة.

دينا سلامة

انظر ايضاً

مشد صغير قد ينقذ حياة الآلاف من مرضى القلب

لندن-سانا توصلت دراسة بريطانية جديدة إلى أن مشدا صغيرا يتناسب مع الأوردة يمكنه إنقاذ آلاف …