الشريط الإخباري

موسكو: إتمام عملية تسليح القوات الروسية في شبه جزيرة القرم بمنظومات إس 400 الحديثة

موسكو-سانا

أعلن قائد المنطقة العسكرية الجنوبية في روسيا الفريق أول ألكسندر دفورنيكوف عن إتمام عملية تسليح قوات الصواريخ المضادة للجو بشبه جزيرة القرم بمنظومات /إس 400/ الحديثة.

ونقلت وسائل اعلام روسية عن دفورنيكوف قوله اليوم في استعراضه لحصيلة أعمال المنطقة العسكرية خلال العام الحالي “إن منظومات /إس 400 تريومف/ تؤدي في الوقت الحالي مهامها القتالية وتحمي المجال الجوي فوق شبه جزيرة القرم بأسرها”.

كما أفاد الضابط الروسي بأنه جرى أكثر من 3 آلاف تدريب في المنطقة الجنوبية لروسيا خلال الفترة ذاتها ما أسهم في رفع مستوى استعداد القوات العملياتي والقتالي مشيرا إلى أن التدريبات اعتمدت على تجربة خوض العمليات القتالية من نوع حديث بما في ذلك العمليات ضد الإرهاب في سورية.

يذكر أن الكتيبة الأولى من منظومات /إس 400/ نشرت في القرم قرب مدينة فيودوسيا مطلع عام 2017 أما الكتيبة الرابعة والأخيرة فدخلت الخدمة في شهر تشرين الثاني الماضي في موقع يبعد 20 كلم عن الحدود مع أوكرانيا حيث انضمت إلى كتيبتين أخريين تم نشرهما سابقا في ضواحي مدينتي يفباتوريا وسيفاستوبل.

من جهته كشف قائد القوات الجوفضائية الروسية الفريق أول سيرغي سوروفيكين أثناء اجتماع لقيادة وزارة الدفاع الروسية في موسكو بمشاركة الرئيس فلاديمير بوتين أن خمسة أفواج لقوات الصواريخ المضادة للجو أربعة منها داخل القوات الجوفضائية وفوج واحد في الأسطول الشمالي الروسي تم تسليحها بمنظومات /إس400 تريومف/ خلال العام 2018.

وتعد منظومات /إس 400 تريومف/ الصاروخية بعيدة المدى متخصصة في حماية أهم المنشآت الحكومية والعسكرية والاقتصادية ودخلت الخدمة في القوات المسلحة الروسية عام 2007 وفي مقدورها التصدي لجميع وسائل الاعتداء الجوية الفضائية سواء المستخدمة حاليا أو الكائنة قيد التطوير على مسافة تتراوح بين 60 و400 كلم وبإمكان منظومة واحدة استهداف 36 هدفا في آن واحد بتوجيه 72 صاروخا إليها.

انظر ايضاً

الجيش الروسي يسقط صاروخين أوكرانيين استهدفا القرم

موسكو-سانا أسقطت أنظمة الدفاع الجوي الروسية اليوم صاروخين أوكرانيين كانا يستهدفان شبه جزيرة