الشريط الأخباري

مباحثات سورية عراقية لتطوير التعاون الاقتصادي والتجاري

بغداد-سانا

بحث وزير التجارة العراقي محمد هاشم العاني مع سفير سورية في بغداد صطام جدعان الدندح آفاق تعزيز وتطوير آليات التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين في ضوء الانتصارات التي حققها جيشاهما في مواجهتهما للإرهاب.

ووصف العاني خلال اللقاء علاقات البلدين بأنها “تاريخية وأزلية ومتطورة وخاصة على المستويين الاجتماعي والجغرافي الذي يربط الشعبين الشقيقين” لافتا إلى وصول حجم التبادل التجاري إلى مستويات متقدمة تقدر بأربعة مليارات دولار في الأعوام السابقة.

وشدد الوزير العراقي على السعي الحثيث إلى التقدم بالعلاقات والتبادل التجاري بين البلدين وإعادتها إلى مستواها الطبيعي.

وقال إننا “نحتاج إلى التكامل الاقتصادي لمنافسة الصناعات الأخرى في دول بدأت تسيطر على الأسواق وأصبحت إمكاناتها هائلة ما يوجب تفعيل قانون حماية المنتج الوطني” لافتا إلى شروع بلاده باتخاذ قرارات وخطوات تهدف لدعم الصناعات الوطنية العراقية”.

وأوضح العاني أن اللجنة العراقية السورية للتعاون المشترك ستعاود تفعيل أعمالها في ضوء اتفاقية التعاون الاقتصادي وتنظيم التبادل التجاري الموقعة بين البلدين التي انبثقت عنها اللجنة المشتركة والتي عقدت اجتماعاتها في بغداد ودمشق وتم خلالها التوقيع على محاضر لاتفاقيات وتشكيل مجلس أعمال سوري عراقي مشترك ودعم تطوير العلاقات في المجال التجاري وافتتاح معرض للألبسة الجاهزة في معرض بغداد الدولي.

بدوره عبر السفير الدندح عن رغبة سورية في تعزيز العلاقات التجارية بين البلدين من خلال فتح المنافذ الحدودية وزيادة حجم التبادل التجاري وحل كل القضايا العالقة التي أوجدتها الظروف التي أحاطت بالمنطقة جراء الإرهاب إضافة إلى إمكانية إنشاء ساحات تبادل تجاري بين البلدين لنقل البضائع والمواد الغذائية وتلبية حاجات السوق العراقية.

انظر ايضاً

مباحثات سورية عراقية لتطوير التعاون الثقافي والسياحي والآثاري

بغداد-سانا بحث وزير الثقافة والسياحة والآثار العراقي الدكتور عبد الأمير الحمداني مع سفير سورية في …