الشريط الأخباري

طرق الوقاية من أمراض الشتاء

دمشق-سانا

نزلات البرد والتهاب الحلق واللوزتين والربو مشاكل صحية تزداد الشكوى منها خلال فصل الشتاء وفيما تختلف الأعراض تتشابه طرق الوقاية والعلاج حسب الخبراء وهي تهوية المنازل وتجنب مدافئ الفحم والاكثار من السوائل الدافئة والتغذية الصحية.

اختصاصية طب الأسرة الدكتورة “فايزة طبيش” أوضحت لـ سانا الصحية أن برودة الجو تحفز انتشار الفيروسات والجراثيم فتزداد معها بعض الأمراض والمشاكل الصحية التي ترتفع خطورتها في حالات غياب شروط النظافة والتواجد بأماكن مغلقة وغير مهواة بشكل جيد واستنشاق روائح الدخان والعطورات والمواد المخرشة.

وعن نزلات البرد بينت “طبيش” أنها تحدث نتيجة ضعف المناعة وتظهر أعراضها على شكل ارتفاع في درجة الحرارة وسيلان الأنف والصداع والوهن العام وفقدان الشهية.

وتحتاج الوقاية من نزلات البرد كما أشارت طبيبة الأسرة إلى تغطية الرأس والأنف عند الخروج من المنزل وخاصة في الأيام شديدة البرودة وتهوية المنزل واستعمال تدفئة حرارية والابتعاد عن التدفئة بالفحم وتناول الخضار والفواكه التي تحتوي فيتامين سي والإكثار من السوائل والعصائر الطازجة واستعمال مناديل ورقية لمرة واحدة والتخلص منها مباشرة بعد تنظيف الأنف وغسيل اليدين باستمرار.

 وبخصوص التهاب الحلق واللوزتين فتشمل أعراضه حسب “طبيش” ارتفاعا في درجة الحرارة وصعوبة البلع ورائحة الفم الكريهة وضخامة حجم  اللوزتين وقد تظهر عقد لمفاوية أسفل منطقة الأذن وتحت الإبط ويتطلب علاجه شرب سوائل دافئة وغرغرة بالماء والملح وتناول خافضات حرارة وصادات حيوية بعد استشارة الطبيب.

وتزيد نزلات البرد والانفلونزا نوبات الربو لدى المصابين به ما يتطلب وفقا لطبيبة الأسرة التهوية الجيدة للمنزل والابتعاد عن المواد المحسسة والمخرشة وتناول سوائل ساخنة وإعطاء مضادات حيوية.

ويشكو البعض خلال الفصل البارد من ظهور بثور حول منطقة الأنف أو الفم أو الذقن ممتلئة بسائل شفاف تسمى الهربس أو الحلأ وتحدث كما أوضحت “طبيش” نتيجة التعرض للهواء البارد والإجهاد النفسي والجسدي أو تناول أطعمة تسبب حساسية.

ولفتت طبيبة الأسرة إلى أن الوقاية تتطلب تجنب كل ما يثير الاكتئاب والابتعاد عن الأطعمة التي تسبب الحساسية وعدم لمسها باليد والإكثار من الخضراوات والفواكه وممارسة الرياضة.

وبينت “طبيش” أن انخفاض درجات الحرارة قد يزيد التهاب وآلام المفاصل ويكون العلاج بالتدفئة ووصف مضادات التهاب لا ستيروئيدي.

 دينا سلامة

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب:

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم 0940777186 بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

السباحة الشتوية للأطفال تجنبهم التعرض لأمراض الشتاء

براغ-سانا أكدت دراسة تشيكية أن ممارسة الأطفال الصغار السباحة في فصل الشتاء يجنبهم التعرض لمختلف …