مجلس الشيوخ الأمريكي يحمل ابن سلمان مسؤولية مقتل خاشقجي ويدعو لوقف دعم تحالف العدوان على اليمن

واشنطن-سانا

تبنى مجلس الشيوخ التابع للكونغرس الأمريكي مساء اليوم بالإجماع مشروع قرار يحمل ولي عهد النظام السعودي محمد بن سلمان المسؤولية عن مقتل الصحفي جمال خاشقجي.

وذكرت وكالة فرانس برس أن المشروع الذي تم تبنيه بالتصويت الشفهي ينص على أن الكونغرس يعتقد بأن ولي العهد محمد بن سلمان هو المسؤول عن مقتل خاشقجي في قنصلية بلاده باسطنبول مطلع الشهر قبل الماضي.

ومن الضروري إقرار هذا المشروع فى مجلس النواب والحصول على توقيع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عليه قبل أن يصبح نافذا.

وسبق أن حمل أعضاء جمهوريون وديمقراطيون فى مجلسى الشيوخ والنواب ابن سلمان المسؤولية الأساسية عن مقتل خاشقجي في قنصلية بلاده في اسطنبول في الثاني من تشرين الأول الماضي منتقدين إقامة ترامب وصهره ومستشاره جاريد كوشنر علاقات وثيقة معه ولجوء الرئيس الأمريكي إلى التلاعب والمناورة في تعامله مع القضية سعيا منه لابتزاز نظام بني سعود وذلك عبر إطلاق مواقف متناقضة وروايات مختلفة وسط إصرار منه على رفض التخلي عن صفقة الأسلحة مع هذا النظام وقيمتها 110 مليارات دولار.

وجرى التصويت على مشروع القرار الخاص بالمسؤولية عن جريمة قتل خاشقجي بعد مرور دقائق على تبني مجلس الشيوخ مشروع قرار آخر يتحدى فيه ترامب ويدعو إدارته لوقف كل الدعم العسكري لعمليات التحالف الذي يقوده النظام السعودي في اليمن.

وصوت 56 من أعضاء مجلس الشيوخ لصالح دعم هذا القرار فيما واجه اعتراضا من قبل 41 سيناتورا.

وكانت أغلبية كبيرة فى مجلس الشيوخ الأميركي صوتت في الـ 28 من الشهر الماضي لمصلحة مشروع قرار ينهي الدعم العسكري الأميركي لتحالف العدوان على اليمن الذي يقوده النظام السعودي فيما حثت إدارة ترامب أعضاء المجلس على دعم استمرار المساندة العسكرية للتحالف لكن عددا من الأعضاء الجمهوريين انضموا لزملائهم الديمقراطيين في التصويت لصالح منح الإجراء الأصوات اللازمة لكي يمضي قدما.

انظر ايضاً

الرئيس الأسد يتلقى رسالة خطية من بابا الفاتيكان يجدد فيها دعمه لاستعادة الاستقرار في سورية

دمشق-سانا تلقى السيد الرئيس بشار الأسد اليوم رسالة خطية من قداسة البابا فرنسيس بابا الفاتيكان …