الشريط الأخباري

مؤسسة الدواجن تحدد أولوياتها بتأمين حاجة السوق المحلية وتطالب بتخفيض أسعار مستلزمات الإنتاج

دمشق-سانا

حققت المؤسسة العامة للدواجن أرباحاً مضاعفة خلال العام الجاري وصلت إلى 207 ملايين ليرة سورية مقابل 25 مليون ليرة العام الماضي.

وفي حديث لسانا أشار مدير عام المؤسسة المهندس سراج خضر إلى أن إنتاج هذا العام بلغ نحو 175 مليون بيضة و500 طن فروج و5 ملايين صوص تربية فيما كان 130 مليون بيضة مائدة و75 طن فروج و3 ملايين صوص تربية العام الماضي.

وحول تقلبات الأسعار التي تتعرض لها منتجات المؤسسة من البيض والفروج خلال الفترة الراهنة أوضح خضر أن العرض والطلب هما أساس تغيرات الأسعار في أي وقت حيث وصل سعر صحن بيض المائدة حالياً إلى 1300 ليرة بينما انخفض سعر الفروج ليسجل نحو550 ليرة من أرض المزرعة و900 ليرة للفروج الحي والمنظف .

ودعا خضر إلى تخفيض أسعار مستلزمات الإنتاج التي تنعكس على سعر المنتج النهائي منبهاً إلى أنه في حال عدم انخفاض أسعار المستلزمات سنشهد ارتفاعاً في أسعار الفروج والبيض .

ووفق خضر توجد في سورية 11 منشأة إنتاجية تابعة للمؤسسة خرج منها 4 عن الخدمة في (الحسكة وحلب ومعرة النعمان والرقة) بينما استمرت المنشآت الموجودة في (حماة وطرطوس واللاذقية والسويداء وحمص وصيدنايا والقنيطرة) بالإنتاج إلى جانب وجود ما يقارب 45 نافدة بيع لمنتجات المؤسسة في عدد من المحافظات والتي افتتح آخرها في جرمانا وضاحية الأسد.

وبما يخص العملية التصديرية أكد خضر أن المؤسسة تسعى للانتقال إلى المرحلة التصديرية في وقت لاحق لأن الأولوية الآن تغطية حاجة السوق المحلية لافتاً إلى أنه سيتم إنشاء مشروع مجمع متكامل للدواجن في منطقة (مسكنة) شرق حلب بتكلفة 10 مليارات ليرة تقريباً والتنفيذ سيكون مع بداية العام القادم .

مدير المؤسسة أشار إلى وجود عدة مشاريع قيد الدراسة ليصار إلى تنفيذها مع بداية 2019 أهمها مشروع إعادة تأهيل منشأة دواجن السويداء وإنشاء منشأة جديدة في منطقة صلخد بالتعاون مع الشركة العامة للدراسات الفنية والاستشارية بالإضافة إلى العمل على إعادة تأهيل موقع (نبع عرا) في محافظة السويداء وموقع (الزربة) في بحلب اللذين كانا في الخدمة سابقاً لكنهما توقفا لعدة سنوات.

وأوضح خضر أن كل تلك المشاريع تأتي ضمن خطة إعادة ترميم قطاع الدواجن والتوسع في الإنتاج لإعادة الطاقة الإنتاجية للمؤسسة بشكل تدريجي كما كانت في السابق حيث وصل إنتاجها قبل الحرب إلى 360 مليون بيضة مائدة سنوياً.

وأوضح خضر أن المؤسسة قدمت عدة مقترحات لتحسين واقع الإنتاج والعمل وذلك من خلال إيجاد قاعدة بيانات دقيقة لصناعة الدواجن ووضع خطة شاملة لتطوير تسويق المنتجات وإقامة شركات تسويقية وإعفاء مربي الدواجن من ضريبة الدخل وتسهيل حصولهم على القروض الزراعية الميسرة وتطبيق تعرفة استجرار الطاقة الكهربائية وفق المشاريع الزراعية على منشآت الدواجن.

بشرى برهوم وغصوب عبود

 

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب:

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم 0940777186 بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

الزراعة تستورد 50 ألف بيضة تفريخ أمات بياض

دمشق-سانا كشف مدير عام المؤسسة العامة للدواجن المهندس سراج خضر أن المؤسسة نجحت باستيراد 50 …