الشريط الأخباري

تجارب ودراسات في العدد الجديد من الحياة المسرحية

دمشق-سانا

تضمن العدد الجديد من مجلة الحياة المسرحية الفصلية الصادرة عن مديرية المسارح والموسيقا مقالات ودراسات نقدية وبحثية في مجال المسرح ونوافذ على تجاربه في سورية والدول العربية وأهم الفعاليات المسرحية في سورية وخارجها.

وفي كلمة العدد أشار رئيس تحرير المجلة جوان جان إلى أن كتابة المذكرات بالنسبة للمسرحيين بقيت أمراً نادر الحدوث ومنها مذكرات وصفي المالح والفنانين الراحل رفيق سبيعي وأسعد فضة مؤكداً أهميتها في التوثيق لحياتنا الفنية والمسرحية.

وقدم العدد رقم 103 من المجلة تغطية لعدد من المهرجانات في سورية ودول عربية منها مهرجان مسرح الطفل ومهرجان المسرح الأكاديمي الثامن في الكويت وأيام الشارقة المسرحية الثامنة والعشرين.

ونشرت المجلة حوارات مع عدد من المخرجين والفنانين المسرحيين الذين أغنوا الخشبة السورية بأعمال مهمة وهم الفنانون غسان مسعود وثناء دبسي وسلوى صالح والفنان المسرحي تاج الدين ضيف الله ولانا عزيز خضر والمسرحي سامر إبراهيم ومحمد خير الكيلاني.

وعلى صفحات قسم الدراسات والأبحاث كتبت الدكتورة ميسون علي عن (أشكاليات ترجمة المسرح المعاصر) و (خصوصية وأبعاد التجريب المسرحي) للدكتور هيثم يحيى الخواجة و (من تاريخ المسرح في حمص) لفرحان بلبل في حين خصص ملف العدد للمسرحي الإيطالي داريو فو.

ونشرت المجلة نصوص ثلاث مسرحيات مخصصة للأطفال وهي رقصة الحروف لبيان الصفدي وشجرة العفاريت لزهير بقاعي وخدعة الذئب لمحمد وحيد علي.

وضم العدد مجموعة من الإصدارات منها مسرحية (الأم والطفل بخير) تأليف الكاتب الفرنسي أوليفيه كياكياري وترجمة شادي حمود ومجموعة (تفاصيل) القصصية للممثل والمخرج المسرحي أيمن زيدان وموسوعة المسرح لمارتن بانم ترجمة محمود كامل وعلي الغفاري وغيرها.

شذى حمود

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب:

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم  0940777186 بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

الطفولة تزهر على صفحات العدد الجديد من مجلة الحياة المسرحية

دمشق-سانا خصصت مجلة الحياة المسرحية الفصلية عددها الجديد الذي حمل عنوان “وتزهر مسارحنا طفولة” لمسرح …