الشريط الأخباري
عــاجــل مراسل سانا: وحدات من الجيش تدمر آليات وأوكاراً لإرهابيي “الحزب التركستاني” و”كتائب العزة” في الحويز واللطامنة وسحاب بريف حماة الشمالي

منعكسات إيجابية للأمطار على المحاصيل وتخزين السدود بالحسكة

الحسكة-سانا

تحسنت الحالة العامة لكل المحاصيل الشتوية في محافظة الحسكة جراء الأمطار التي شهدتها المحافظة والتي انعكست إيجابا أيضا على الغطاء النباتي ومستوى تخزين المياه الجوفية والسطحية وجريان الانهار.

مدير زراعة الحسكة المهندس عامر سلو أوضح لـ سانا أن الحالة العامة للمساحات المزروعة بمحصولي القمح والشعير ممتازة لافتا إلى توقف عمليات الزراعة حاليا نتيجة الأمطار الغزيرة التي أسهمت في ارتفاع رطوبة الأرض وحاليا قسم كبير من الفلاحين بانتظار جفاف الأراضي حتى يواصلوا زراعة أراضيهم.

وأكد سلو عدم وجود إصابات حشرية باستثناء مساحات محدودة لم تصل إلى العتبة الاقتصادية التي تستوجب المكافحة ولا خوف على المحاصيل في الفترة الحالية وجميع المؤشرات إيجابية بخلاف المواسم السابقة لجهة وفرة وغزارة الأمطار التي شهدتها المحافظة وتجاوزت في بعض المناطق المعدل السنوي إضافة إلى الظروف الجوية الملائمة لنمو المحاصيل.

وأشار مدير الزراعة والإصلاح الزراعي إلى أن الأمطار أسهمت بشكل كبير في تحسن الغطاء النباتي في عموم مناطق الاستقرار الزراعي وانعكست إيجابا على مربي الثروة الحيوانية لجهة التخفيف من الأعباء المادية نتيجة توافر المراعي كما ارتفع مستوى تخزين المياه الجوفية والسدود السطحية بعموم المحافظة ولا سيما في سد الباسل جنوب الحسكة ما يتيح إعطاء ريات للمساحات المزروعة على سرير نهر الخابور خلال فترة انقطاع الأمطار ووقت الحاجة.

من جانبه أشار رئيس دائرة الإنتاج النباتي في زراعة الحسكة المهندس الزراعي جلال بلال إلى أن إجمالي المساحات المزروعة بالمحاصيل الشتوية حتى تاريخه بلغ 232ر737 ألف هكتار منها 108 آلاف هكتار قمح مروي و230 ألف هكتار قمح بعل و355 ألف هكتار شعير بعل و18432 هكتار شعير مروي و1100 هكتار عدس مروي و16800 هكتار عدس بعل إضافة إلى 7900 هكتار شعير رعوي.

ولفت بلال إلى أن الإقبال على الزراعة خلال هذا الموسم أدى إلى رفع قيم البذار ولاسيما بذار القمح والشعير التي تجاوزت خلال الفترات السابقة 200 ألف ليرة سورية للطن الواحد وأغلبيتها من السوق السوداء.

من جهته فرع المؤسسة العامة لإكثار البذار يتابع توزيع بذار القمح للمزارعين نقدا وبموجب التنظيم الزراعي ووصلت الكميات الموزعة من الفرع حتى تاريخه لنحو 5000 طن من البذار وفق مدير الفرع المهندس عايد الحسين.

ولفت الحسين إلى وجود10الاف طن من بذار القمح لدى الفرع لتوزيعها على الفلاحين.

 

انظر ايضاً

غمر عشرات المنازل في حرم بحيرة سد الشهيد باسل الأسد بالحسكة

الحسكة-سانا غمرت مياه بحيرة سد الشهيد باسل الأسد جنوب محافظة الحسكة عشرات المنازل للمواطنين القاطنين …