الشريط الأخباري

الطريق إلى السوق… حوار حول سبل دعم منتجات المرأة الريفية وتسويقها

دمشق-سانا

نتيجة للتعاون المشترك بين وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي ممثلة بمديرية تنمية المرأة الريفية ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “الفاو” عقد اليوم اجتماع عمل لدعم منتجات المرأة الريفية وتطويرها وتحسين فرصة وصولها إلى الأسواق بما ينعكس إيجاباً على السيدات المعيلات لأسرهن وذلك في فندق الشام بدمشق.

وتتركز محاور الاجتماع الذي عقد تحت عنوان (الطريق إلى السوق) حول كيفية التعرف على احتياجات السوق ومتطلباته من خلال نقاش تفاعلي مع السيدات الريفيات والتعرف على الآليات والإجراءات والأنظمة المناسبة لإدارة توريد المنتجات إلى الأسواق المستهدفة بما فيها ضمان جودة وسلامة الغذاء مع شرح لأفضل الممارسات السليمة في هذا المضمار بالإضافة إلى التعرف على كيفية ابتكار القيمة الخاصة للمنتجات لدى المستهلك لضمان قدرة المنتج على المنافسة في الأسواق والتعرف على استراتيجيات التسعير التنافسية.

وأكد المجتمعون أهمية تدريب السيدات على كيفية إعداد خطط الترويج لمنتجاتهن وآليات استهداف الأسواق واختيارها بالإضافة إلى التعرف على بعض الأفكار الابتكارية في قطاع الغذاء والصناعات المرفقة للوصول إلى خدمة تسجيل مشروع المرأة الريفية.

مايكل روبسون ممثل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “الفاو” في سورية أكد أهمية العمل على مساعدة النساء الريفيات المنتجات لتسويق إنتاجهن لافتاً إلى أن المنتجات السورية تضاهي الكثير من المنتجات الموجودة بالسوق الأمر الذي يفترض مساعدة السيدات الريفيات على موضوع التسويق.

وأشار روبسون إلى ضرورة فتح نقاش تفاعلي لتعرف من خلاله النساء على منتجاتهن ولاكتساب المهارات من بعضهن مبيناً أن الأهم هو وضع خطة عمل لرائدات الأعمال ليتمكن من الإنتاج والتسويق مع ازدياد الأسر التي تعيلها النساء.

معاون وزير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس عبد الكريم اللحام أكد ضرورة تنمية مهارات المرأة الريفية التي أصبحت معيلاً لأسرتها وإعطاء قيمة مضافة لمنتجاتها من خلال التدريب والتشجيع لتكون قادرة على أن تصبح قصة نجاح ضمن محيطها.

مديرة تنمية المرأة الريفية بالوزارة الدكتورة رائدة أيوب أكدت أهمية التعرف على الصعوبات التي تواجه السيدات الريفيات في عملية التسويق بالإضافة إلى خلق قناة تواصل مباشر بين النساء المنتجات في الريف وبين المستهلك وخلق روح التنافسية بين المنتجات لجهة جودة المنتج وتوضيبه مشيرة إلى أنه بقليل من الدعم وتطوير المعارف يمكن أن يتحول مطبخ المرأة الريفية إلى ورشة تصنيع كاملة وأن نجد منتجاتها ضمن جميع أسواق البيع بالشكل الذي تستحقه.

عدد من النساء المشاركات أكدن أهمية تحسين جودة ومواصفات منتجاتهن من مواد غذائية وغيرها وكيفية تسويقها ومحاولة فتح نوافذ تصديرية لها لتصبح هذه المنتجات ذات قدرة تنافسية عالية في السوق المحلية.

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب:

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم  0940777186 بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

مشروع صغير ناجح لأسرة حلبية في اللاذقية

اللاذقية-سانا لم تكن السيدة انعام شاهين تعلم أن إصرار جدتها على تعليمها استخدامات النباتات وأسرارها …