الشريط الأخباري

بوتين وميركل يبحثان هاتفيا الأزمة في سورية

موسكو-سانا

بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في اتصال هاتفي اليوم مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل الأزمة في سورية وحادث مضيق كيرتش والأمن الاستراتيجي.

ونقلت وكالة نوفوستي عن بيان للكرملين صدر في أعقاب الاتصال الهاتفي بمبادرة من الجانب الألماني: إن الجانبين تطرقا إلى الأزمة في سورية وأكدا على أولوية مهام الحوار الوطني السوري وتشكيل لجنة مناقشة الدستور الحالي.

وأضاف البيان… تم خلال الاتصال مناقشة الوضع الناشئ عن انتهاك السفن الأوكرانية للحدود الروسية يوم الـ 25 من تشرين الثاني الماضي والتعبير عن الاهتمام المشترك بعدم السماح بتصعيد التوتر في مياه بحر آزوف والبحر الأسود وتسوية المشاكل التي أسفرت عنها الأعمال الاستفزازية للسلطات الأوكرانية.

وكانت ثلاث سفن أوكرانية دخلت فى الخامس والعشرين من تشرين الثاني الماضى مضيق كيرتش الذى يربط البحر الاسود ببحر ازوف دون استئذان السلطات الروسية الأمر الذي استوجب ايقافها وهو ما فعله حرس الحدود الروسي.

وتبادل الجانبان الآراء حول الوضع في مجال الأمن الاستراتيجي نظرا لنوايا الإدارة الأمريكية الخروج من معاهدة الصواريخ المتوسطة وقصيرة المدى وتم الاتفاق على مواصلة الاتصالات على مختلف المستويات.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن في تشرين الاول الماضي أن الولايات المتحدة ستنسحب من المعاهدة الموقعة مع روسيا حول الصواريخ النووية قصيرة ومتوسطة المدى.