الشريط الأخباري

لافروف: دور كازاخستان في اجتماعات أستانا حول سورية بناء

أستانا-سانا

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن الدور الذي تلعبه كازاخستان لحل الأزمة في سورية عبر صيغة اجتماعات “أستانا” بناء.

وقال لافروف في مقابلة اليوم مع وكالة أنباء كازاخستان “خبر”:”هذا الدور دقيق وبناء يلقى تقديرا عاليا من الجميع”.

وفي معرض رده على مساهمة كازاخستان في تسوية النزاع الذي حصل بين روسيا والنظام التركي عام 2015 قال لافروف:”الرئيس الكازاخستاني نور سلطان نزارباييف بخبرته تمكن من إيجاد صيغة الكلمات التي كانت تركيا قادرة على نطقها وتقبل روسيا لها”.

وبشأن الموقف الروسي من الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة الأمريكية قال لافروف: نحن نهتم في المقام الأول بمصالح روسيا والحروب التجارية حتى لو تمت المشاركة فيها فإنها لا تجلب منافع لأي طرف ونحن نهتم بالمصالح الاقتصادية لروسيا وشركائنا في الاتحاد الاقتصادي الأوروآسيوي.

وأشار لافروف إلى أن الصين هي شريكة تجارية رئيسة لروسيا ويقترب حجم التبادل التجاري لهذا العام بينهما إلى100 مليار دولار لافتا في الوقت نفسه إلى وجود شركاء لبلده في أوروبا وفي الاتحاد الاقتصادي الأوروبي الآسيوي.

وقال: لكن نحن نريد النظر في كل هذه المشاكل ليس من خلال المشاركة في الانضمام إلى أي جانب في الحرب التجارية وأنما من خلال تفعيل الإجراءات القانونية المشروعة لمنظمة التجارة العالمية وهذا ما نقوم به بالفعل مشيرا إلى أن الصين والاتحاد الأوروبي يفعلان نفس الشيء مع الولايات المتحدة.

انظر ايضاً

لافروف: روسيا تدعم فنزويلا كعضو كامل الحقوق في المجتمع الدولي

فيينا-سانا أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف موقف روسيا الداعم لفنزويلا “كعضو كامل الحقوق في …